جبل يتكون بأكمله من حبيبات الكريستال..ما لا تعرفه عن جبل الكريستال بالفرافرة

هل سبق لك وسمعت أو خطر ببالك أنه يوجد جبل يتكون من حبيبات الكريستال؟ الغريب أنه بالفعل يوجد جبل بأكمله يتكون من حبيبات الكريستال، والأغرب أنه لايوجد في دولة أجنبية بل يوجد في أم الدنيا مصر وتحديدًا في واحة الفرافرة، أنه جبل الكريستال.

جبل الكريستال سحر الطبيعية:

يُعد من أروع المناطق الطبيعية في واحة الفرافرة، حيث محمية الصحراء البيضاء التي تعكس سحر الطبيعة في قلب الصحراء، ويُعتبر هذا الجبل من أغنى الجبال في مصر بل في العالم كله، حيث يزخر بقطع من الكريستال الملونة والنادرة جدًا، والتي رسمتها الطبيعة.

موقع جبل الكريستال

يقع هذا الجبل داخل الصحراء البيضاء على بعد 120 كم من الفرافرة، أما المنطقة التي ينتمي إليها الجبل فكانت بحرًا أثناء عصور أيوسين وحتى العصر الكريتاسي، وعند جفاف البحر عقب العصر الطباشيري أظهر هذه المنطقة ومنها جبل الكريستال.

كيف تكون جبل الكريستال

جبل الكريستال كان عبارة عن كهف كامل من الصواعد والهوابط، ومع مرور الزمن ونتيجة لعوامل التعرية، فقد الكهف سقفه، وهناك دلالات قديمة تشير إلى أن المنطقة تكونت بعد إرتطام نيزك عظيم بالأرض ولد حرارة عالية جدًا أدت لإنصهار الصخور، وتحولت لقطع من الكريستال النفيسة.

من أندر الجبال في العالم:

ويعتبر من أندر الجبال فى العالم، ويعتبر منتجعًا سياحيًا وجماله لا يعادله جمال ومناظره فريدة، جبل كامل من خام الكريستال يلمع مع أشعة الشمس كالماس، فتشعر أنك في مدينة من الجنة بطبيعة خلابة ساحرة.

ويتكون من أكثر من 125 نوع من أنواع الكريستال المختلفة متجمعة في كتلة جبلية واحدة. ويمكن استغلال تلك الصخور في العديد من الصناعات الهامة وهو ما لا يتوفر في أي مكان آخر بالعالم ويبلغ إرتفاعه في الفرافرة حوالي 10 أمتار ويتكون أساسًا من صخور الكوارتز الشفاف الذي يشبه الكريستال والزجاج. وقد كان لهذا الجبل حتى وقت قريب كهفان تتدلى من سقفهما صخور الكوارتز الشفاف.

يظن الجميع أن هذ الجبل جبلًا عملاقًا يرتفع عن سطح الأرض الصحراوية، ولكنهم يُصدمون حينما يقومون بزيارته، فالجبل عبارة عن قوس صغير من الصخور، يتلألأ تحت أشعة الشمس بأضواء مُبهرة ومُتألقة، تبدو كالتاج المُتزين بآلاف من الجواهر وقطع الكريستال الملونة والنادرة جدًا والتي رسمتها الطبيعة.

كما أنه يُعتبر قبلة الباحثين من كل مكان فضلًا عن الكثير من السياح في كل بلاد العالم، حيث يتكون الجبل من مجموعة من التلال متوسطة الحجم والمُتبعثرة والمُنتشرة بين الواحة البحرية، وواحة الفرافرة في الصحراء الغربية.

 

اضف تعليق