معلومات لا تعرفها عن الفنانة الراحلة ماري منيب

سما باسم
ماري منيب، هو الاسم الفني لـ ماري سليم حبيب نصرالله، ممثلة كوميدية مصرية من أصول وأسرة سورية.

ولدت في دمشق، يوم 11 فبراير 1905، جاءت مع أسرتها إلى مصر وسكنت في حي شبرا بمدينة القاهرة.

كانت ماري مسيحية كاثوليكية، ثم أشهرت إسلامها في محكمة مصر الابتدائية عام 1937، واعتقنت الإسلام ونطقت الشهادتين، واختارت لنفسها اسم أمينة عبد السلام.

كانت أولي زيجاتها من الممثل الكوميدي “فوزى منيب”، وكان عمرها وقتها 14 عاما، وبعد أن علمت والدتها بهذا الأمر غضبت وعارضتها بشدة واستمرت في رفضها لهذه الزيجة، حتى أنها حاولت إجباره على تطليق ابنتها، لكنها لم تنجح في ذلك، وبذلك حملت “ماري” اسمه، وظلت محتفظه به حتى بعد طلاقها، وأنجبت منه ولدين.

سافرت ماري وزوجها إلى لبنان بعد موافقة أمها، وعملا معًا هناك وجنيا أموالًا كثيرة، لكنه طلقها بعد أن تزوج عليها في السر من واحدة كانت تعمل معهم في نفس الفرقة، تدعى نرجس شوقي.

زيجتها الثانية كانت من المحامي عبد السلام فهمي، وأنجبت منه ولدين وبنتًا. كان فهمي زوج شقيقتها التي توفيت لتُربي أولادها.

تأثرت بالطقوس الإسلامية بسبب إقامتها مع أسرته المسلمة، فإن فهمي كان سببًا في إسلامها وإسلام شقيقتها أيضًا.

مسيرة ماري منيب الفنية

بدأت مشوارها كراقصة في الملاهي، وكمغنية، وكان أول وقوف لها على خشبة المسرح وهي في عمر الرابعة عشر من عمرها، في مسرحية “القضية نمرة 14”. وبدأت حياتها الفنية في ثلاثينيات القرن العشرين على المسرح، وانضمت إلى فرقة الريحاني عام 1937 وكانت هذه انطلاقتها الحقيقية، وتحملت مسؤولية الفرقة بعد وفاة نجيب الريحاني مع بديع خيري، وعادل خيري، الذي قدمت معه أشهر مسرحياته “إلا خمسة”.

أما في السينما فقد بدأ مشوار ماري منيب منذ عام 1934 في فيلم “ابن الشعب”، ورغم تنوع أدوارها على الشاشة، فإن دور الحماة قد غلب على أعمالها، حماة قاسية لكن كوميدية الطابع. قدمت ماري منيب في مشوارها السينمائى عددًا كبيرًا من الأفلام الناجحة، كان من أبرزها “العزيمة” للمخرج كمال سليم، و”سى عمر” و”ليلى بنت الفقراء”، و”لعبة الست” مع نجيب الريحاني وتحية كاريوكا، و”بابا أمين”، إخراج يوسف شاهين، و”حميدو”، مع فريد شوقى، و”عفريتة إسماعيل ياسين”، و”أم رتيبة”، و”حماتى ملاك” ،و”الناس اللى تحت”.

وانتهى مشوارها عام 1969 حيث أخر أفلامها “لصوص لكن ظرفاء” مع أحمد مظهر وعادل إمام. وصل عدد أفلامها إلى ما يقرب من 200 فيلم.

لا ينسى أحدنا “لازمتها” المسرحية مع عادل خيري “إنتى جاية تشتغلى إيه؟” في مسرحية “إلا خمسة”، أو لازمتها السينمائية “أسألني أنا.. مدوباهم إتنين”، و”يا كسوفى” وضحكتها التي تتميز بالدلال. ماري منيب هي أشهر من قدمت دور الحماة في السينما المصرية، وكانت أول ممثلة كوميدية يطلق اسم دورها على الفيلم نفسه مثل أفلام “حماتي قنبلة ذرية”، و”حماتي ملاك” ، و”الحموات الفاتنات”. 52 عامًا مرت على رحيل ملكة الكوميديا وأيقونة الضحك الفنانة الكبيرة ماري منيب التى رحلت عن عالمنا يوم 21 يناير من عام 1969.

وماري منيب هي جدة المطرب الراحل عامر منيب الذي تمنى في أحد تصريحاته الصحفية أن يتم إنجاز عمل درامى عن جدته، وأن الورثة موافقون، ذلك أن حياتها مليئة بالدراما من مولدها في إحدى ضواحي دمشق وحتى رحيلها عن عالمنا.

اظهر التعليقات