ما لا تعرفه عن فوائد الشوكولاتة الداكنة

تُعد الشوكولاتة بالنسبة للعديد منا من أُولى الاطعمة التي تأتي على البال إذا أردنا طعامًا حلوًا، فبمجرد التفكير بها قد يشعر مَن يحبها بالسعادة، ويجدر بالذكر أن الشوكولاتة نوعان، إما داكنة أو عادية (فاتحة)، الفاتحة تحتوي على نسبة من الألبان التي تقلل من نسبة الكاكاو بها فتعطيها لونًا فاتحًا كما تحتوي على كمية عالية من السكريات، وأما الداكنة فتحتوي على نسب كاكاو عالية ونسب سكر أقل فبالتالي تعتبر فوائد الشوكولاتة الداكنة أكثر من العادية.

مكونات الشوكولاتة الداكنة

تتكون الشوكولاتة الداكنة من بذور شجرة الكاكاو ذات الفوائد الصحية الهائلة، منها أنها مصدر كبير من مصادر مضادات الأكسدة للجسم، وتحتوي كمية ١٠٠ جرام من الشوكولاتة الداكنة على:
. ١١ جرامًا من الألياف
. ٥٨% مغنيسيوم
. ٩٨% منجنيز
. ٩٨% نحاس
. ٦٧% حديد
. كميات من البوتاسيوم والفوسفور والزنك

فوائد الشوكولاتة الداكنة

فضلًا عما يعرفه العديد بأن الشوكولاتة الداكنة ترفع مستويات السيرتونين في الدم وهو هرمون السعادة، فهي أيضًا لها عدد من الفوائد الصحية الأخرى بشرط أن تكون الشوكولاتة حقًا داكنة أو بمعنى آخر أن تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل عن ٨٠-٨٥% وذلك لتحقيق أكبر قدر من الفائدة مع تفادي أضرار السكر الموجود بكميات كبيرة في الشوكولاتة العادية، إليك بعضٌ من هذه الفوائد:

١. فوائد الشوكولاتة الداكنة في تقليل نسبة ضغط الدم:

وذلك لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على الفينولات التي تساعد في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك فهي أيضًا تساعد على تدفق الدم بشكل أفضل.

٢. تحمي من الالتهابات:

حيث تحتوي على عناصر مضادة لالتهابات الجسم خاصةً لمرضى السكري، فقد أثبتت دراسة سريرية أن تناول ٣٠ مليغرام من الشوكولاتة الداكنة يقلل من الالتهابات لدى المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني ويبدأ هذا التأثير بعد حوالي ثلاثة أسابيع.

٣. تعزيز وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية:

لقد أثبتت دراسة أُجريت أن تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز بشكل عام بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية تدفق الدم للدماغ بشكل أفضل وأسرع مما يقي من السكتات الدماغية.

٤. قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان:

وذلك لما تحتويه من كميات كبيرة من الكاكاو الحاوي بدوره على مضادات الأكسدة التي تقي من أخطار السرطان علاوةً على احتواء الكاكاو أيضًا على عدد من المعادن الأساسية للجسم كالحديد والمغنيسيوم والنحاس وغيرها.

٥. فوائد الشوكولاتة الداكنة لتخفف مستوى الكوليسترول:

لقد أثبتت الدراسات أن امن فوائد الشوكولاتة الداكنة تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم التي قد تسد الأوردة والشرايين مُسببة الجلطات الدموية، كما تساعد أيضًا في تقليل فُرص الإصابة بأمراض القلب.

٦. تقلل الشعور بالتوتر والاكتئاب:

وذلك لما تحتويه الشيكولاتة الداكنة من مُركبات ترفع من هرمون السيرتونين في الجسم والذي له دور فعَّال في علاج الإكتئاب والتقليل من القلق، وقد أثبتت الدراسات أن تناول حوالي ٤٠ جرام من الشوكولاتة الداكنة يوميًا قد يساعد في تقليل مستوى هرمون القلق والتوتر بشكل ملحوظ بعد أسبوعين تقريبًا.

وبعد أن أوضحنا فوائد الشوكولاتة الداكنة، يجدر بالذكر أيضًا أنه مع ذلك لا ينبغي تناول الشوكولاتة الداكنة بشكل مبالغ فيه فالكمية المعتدلة من تناولها لا تزيد عن ٤٠ جرام يوميًا، وذلك لما لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، فعلى الرغم من فوائد الشوكولاتة الداكنة وقدرتها على الوقاية من عدد أمراض إلا أنها قد تكون عاملًا قويًا في السمنة والأمراض المصاحبة لها.

اضف تعليق