فوائد الزبيب.. إليكم أبرز 8 فوائد له

الزَّبِيِب عبارة عن عنب مجفف ،حيث يتم تجفيف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق معينة ليصبح الزبيب المعروف بالشكل الحالي، ويتم إنتاج الزبيب في مناطق كثيرة حول العالم، ويختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك، ويعتبر أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب هو العنب الأبيض، لكونه يمتاز بقشرة رقيقة و نكهة جميلة ، وتشكل السكريات 90%من وزن الزبيب، كما تتعدد فوائد الزبيب لذا سنتعرف عليها من خلال هذا الموضوع.

أهم فوائد الزبيب 

1)القيمة الغذائية العالية

فيمكن استخدامه كمكمل غذائي حيث يعد مصدرًا هائلًا للطاقة، خاصة للأشخاص الرياضيين والذين يمارسون الألعاب الرياضية التي تحتاج إلى مجهود كبير، لتعويض الطاقة المفقودة .
ويحتوي الزبيب على فيتامينات عديدة مهمة للجسم ، مثل فيتامين (أ)، وفيتامين (إي)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (سي)، وحمض بانتوثينيك أو فيتامين (ب5)، كما يحتوي على الكثير من المعادن التي يحتاجها الجسم، ومنها الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وكذلك الفسفور والمغنسيوم والنحاس والزنك.

2) فوائد الزبيب للذاكرة

ذكرت دراسة أولية نشرت في مجلة Nutritional Neuroscience عام 2019 حيث أجريت تجارب على الفئران المصابة بمرض ألزهايمر وقد أعطيت الزبيب بشكل يومي مدة 60 يومًا، ولوحظ أنه يحافظ على الخلايا العصبية، كما يحسن من الذاكرة المكانية و أشارت دراسة أولية أخرى نشرت في مجلة Preventive Nutrition and Food Science عام 2018 إلى أن الفئران الكبيرة في السن والتي أعطيت الزبيب ارتفع مستوى مضادات الأكسدة لديها، كما تحسن عندها مستوى الإدراك والقدرة على الحركة.

3) الزبيب والوقاية من السرطان

فالزبيب يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة اللازمة للجسم، فوجود الزبيب في النظام الغذائي وزيادة مستوى هذه المواد المضادة للأكسدة يمكنها منع السرطان، أو إبطاء تقدمه وانتشاره إذا كان الشخص بالفعل مصاب.

4) فوائد الزبيب والأسنان

فحمض أولينوليك الموجودة في الزبيب، يلعب دور هام وحاسم في منع التسوس وحماية الأسنان، حدوث التجاويف ومشاكل الأسنان الأخرى من خلال دوره في منع نمو البكتيريا المسئولة عن ذلك، بالإضافة إلى إنه يعزز صحة الأسنان، لأنه غني بالكالسيوم وبالتالي يؤدي إلى منع حدوث كسر فى طبقة المينا الخاصة بالأسنان.

5) الزبيب و زيادة الوزن بشكل صحي

يعد الزبيب خيار ممتاز لزيادة الوزن بطريقة صحية لأنه يحتوى على مواد الفركتوز والجلوكوز الغنية بالطاقة، فهو اختيار مثالي للرياضيين، أو للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن بشكل صحي دون تراكم كميات غير صحية من الكولسترول.
وينصح أطباء التغذية بتناول حصتين من الزبيب يوميًا بانتظام على مدار شهرين، فمن فوائد الزبيب التخلص من النحافة، وزيادة الوزن بشكل صحي.

6) الزبيب والأنيميا

حيث ثبت علميًا أن الزبيب يستطيع علاج فقر الدم”الأنيميا” لأنه يحتوي على كميات كافية من الحديد، الذي له دور كبير في التخلص من الأنيميا، إضافة إلى إحتوائه على الفيتامينات الضرورية التي تساهم في علاج تلك المشكلة، مثل: فيتامين (ب) والأنواع المركبة منه، والنحاس الذي يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء، وتسهم كل هذه الخصائص في تكوين خلايا الدم الجديدة، والتخلص من الأنيميا .

7) الزبيب والعيون

من فوائد الزبيب أنه يساعد على تقوية العين وحمايتها، حيث يعد الزبيب من أهم المصادر للحصول على البوليفينول الذي يعمل على ذلك، إضافة إلى فوائد المركبات المضادة للأكسدة، وهي عناصر ضرورية للحفاظ على صحة العين. يعمل الزبيب أيضًا على حماية العين من التأثيرات السلبية الناتجة عن أضرار الجذور الحرة الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين (أ) المفيد للعين بمعدل كبير، مع مركبات بيتا كاروتين والكاروتينات الضرورية لصحة العين وقوتها .

8) الزبيب والعظام

الزبيب يحتوي على عناصر ضرورية لصحة العظام مثل: الفسفور والكالسيوم، و من المعروف أن الكالسيوم يعتبر العنصر الأساسي لبناء العظام، وهو عنصر متوفر في الزبيب بكميات كبيرة.
كما أنه غني بالبورون، وهو عنصر كيميائي ضروري لتشكيل بنية العظام، كما يساعد في امتصاص الكالسيوم، ومعروف علميًا أنه يقلل من فرص الإصابة بمشكلة هشاشة العظام للسيدات، وخاصة بعد الوصول إلى سن اليأس.

اضف تعليق