ذكرى رحيل ماما نونا

رحلت النجمة القديرة “كريمة مختار” منذ 4 سنوات، توفيت في 12 يناير عام 2017 عن عمر يناهز 82 عام.

بدأت “كريمة مختار” مسيرتها الفنية في الراديو من خلال برنامج “بابا شارو” في الخمسينات و اشتهرت كصوت مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر الإذاعة.

وكانت شخصية ماما نونا فى مسلسل” يتربى فى عزو” نقطة إرتباط قوية بين كريمة و جمهورها حيث أنها دخلت كل البيوت المصرية و العربية، بأدائها المتميز فى تقديم صورة الأم المصرية التي تحب أولادها بشدة ولا ترفض لهم طلبا، فكانت تدلل ابنها حمادة الذي يبلغ 60 عام والذي جسد شخصيته الفنان “يحيى الفخراني”.

لم تكن هذه المرة الأولى التى تتميز كريمة في تجسيد دور الأم، فقد أدته من قبل خلال مسرحية “العيال كبرت” الذي كانت تقدمه “نبيلة السيد” قبلها لمدة ثلاث سنوات ثم أعتذرت، لتقدمه “كريمة مختار” وكان أدائها المتميز سببا لتقترن البطولة بأسمها طوال هذه السنوات.

تعد الفنانة كريمة مختار أهم من جسدن دور الأم على الشاشة، بتلقائية شديدة جعلت منها أم للملايين سواء من جمهورها أو مع من تعاملت معهم داخل الوسط الفني واقترن اسمها بعدة ألقاب منها “ماما كريمة، ماما نونا، أم العيال”.

و كانت عائلة كريمة  ترفض بشدة دخولها مجال التمثيل ولكن جاءت إليها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل “نور الدمرداش” و كان أول أعمالها السينمائية فيلم “ثمن الحرية”.

ومن أهم أعمالها” الحفيد، زهرة وأزوجها الخمسة، البخيل وأنا، يارب ولد، الفرح، ساعة ونص”

زواج كريمة مختار

تزوجت من ” نور الدمرداش ” عام 1958 وأنجبت منه 4 أبناء هم “شريف، أحمد، هبة، معتز الدمرداش”.

وأختتمت مسيرتها الفنية عام 2014، كان أخر أعمالها مسلسل “كيد الحموات، دلع بنات”.

الجوائز التي حصلت عليها كريمة مختار

  • أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عام 2007،
  • درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008.
اضف تعليق