مفيد للعظام وللأسنان ما لا تعرفه عن فوائد تناول العسل الأسود

العسل الأسود يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسم الإنسان، على عكس السكر الأبيض الذي يحتوي فقط على الكربوهيدرات البسيطة والمحليات الأخرى التي تحتوي على مكونات مثل سباراتام وهو غير صحي للجسم، لذا سنتناول في هذا الموضوع فوائد وأضرار تناول العسل الأسود.

أولًا-فوائد تناول العسل الأسود

يوجد العديد من فوائد العسل الأسود عند تناول ملعقة منه على الريق وإليكم بعض فوائده. 

يحمي من مشكلات سوء التغذية

حيث يمد جسم الانسان بالفيتامينات التي يحتاج إليها بالإضافة إلى مركب النياسين المقوي لأعضاء الجسم و كل ذلك يرفع من كفاءة جهاز المناعة و مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة و يحد من الضعف العام للجسم الناتج عن سوء التغذية.

مفيد للعظام و الأسنان

يمد العسل الأسود جسم الإنسان بعنصر الكالسيوم التي يحتاج إليه لبناء العضلات و تقوية الأسنان.

يحمي من فقر الدم

كما يحتوي على عنصر الحديد الذي يعمل على انتاج خلايا الدم المتعددة و من ثم يحمي الجسم من خطر الأنيميا.

  مفيد للقلب

يقوي عضلة القلب لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الهام الذي يجعلها تعمل بصورة طبيعية.

يعالج مشكلات الشعر

يسهم  في علاج عدة مشكلات خطيرة يعاني منها الشعر من بينها الشيب المبكر، و الصلع، و تساقط الشعر، و يعمل على زيادة طول الشعر، و كثافته.

مفيد للجهاز الهضمي

حيث ثبت علميًا أنه يعمل كملين طبيعي لذلك يستخدم في علاج الامساك ،و تطهير المعدة من البكتيريا الضارة و يسهم في طرد الغازات.

مفيد للمفاصل

مع الانتظام على تناول ملعقة العسل الأسود على الريق سوف تتخلص من التهابات المفاصل.

مفيدة للصحة الجنسية

يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يحتاج إليه الجسم ليقوم بإفراز هرمونات جنسية مفيدة للصحة الجنسية.

يقي من السرطان

بصرف النظر عن الفيتامينات والمعادن العديدة يحتوى العسل الاسود على مواد مضادة للأكسدة تفيد في علاج الأمراض السرطانية والوقاية منها.

يعالج عيوب البشرة

يحتوى العسل الأسود الغني بمضادات الأكسدة يجعله علاجًا موضعيًا رائعًا لبشرتك لأنه يعالج عيوب البشرة ويعزز تجديد خلايا الجلد الجديدة.

مفيد للجهاز العصبي

العسل الأسود مصدر جيد للعديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب 6 ، ب 12 وحمض البانتوثنيك، التى تساعد على تعزيز صحة الجهاز العصبى والوقاية من الصداع والتوتر والشعور الدائم بالتعب.

يقلل من الوزن ويعالج السمنة

إن مادة البوليفينول الموجودة في العسل الأسود لها تأثير مضاد للأكسدة ، والتي أثبتت فعاليتها في تقليل السمنة والتحكم في وزن الجسم.

  مفيد لصحة المرأة

يحتوي العسل الأسود على عنصر الحديد لذلك فهو غذاء مفيد جدًا للمرأة أثناء فترة الطمث (الدورة الشهرية) حيث أنه يقلل من تشنجات الرحم و يمد جسم المرأة بعنصر الحديد ويعوضها عما تفقده منه، كما يمنع تخثر الدم ويمنح الجسم الحيوية والنشاط، كما أنه يكافح أمراض العظام التي تصيب المرأة بعد انقطاع الطمث لاحتوائه على نسبة عالية من الكاليسوم.

ثانيًا-أضرار العسل الأسود

إن العسل الاسود غذاء صحي ومفيد ولكن تناوله أحياناً يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية و منها:

مصدر للسكريات البسيطة

إن دبس السكر هو شكل من أشكال السكريات، لذا لا بد من الحذر عند تناوله، وتحديد الكميات المستهلكة، وخاصة لمرضى السكري.

احتمالية احتواء بعض الأنواع على مركبات الكبريت

قد يحتوي دبس السكر على مركبات الكبريت، والتي تستخدم للتقليل من نمو البكتيريا، لذا يجب تجنب استهلاكه من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريت.

زيادة خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي

قد يُسبب دبس السكر مشاكل في الجهاز الهضمي، إذ يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى حدوث الإسهال، ويُفضل تجنب تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو غيره من مشاكل الجهاز الهضمي.

اضف تعليق