حصريات موقع شبابي يتناول كل الأخبار والموضوعات التي تخص الشباب في مختلف المجالات

تنسيق الجامعات 2020.. تعرف على كلية العلوم جامعة عين شمس

ينتظر طلاب الثانوية العامة المؤشرات النهائية للقبول بالجامعات، ليضع كل طالب وطالبة حلمه في دخول جامعة بعينها، وتأتي كلية العلوم جامعة عين شمس من أقدم كليات جامعة عين شمس، وتضم الكلية 10 قسم للدراسة.

أقسام كلية العلوم جامعة عين شمس

الجيو فيزياء

تشمل الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الجيوفيزياء بقسم الجيوفيزياء الشعب التالية:

  • تخصص منفرد في الجيو فيزياء
  • تخصص مزدوج جيولوجيا ـ جيو فيزياء

كما تم افتتاح برنامج جيو فيزياء البترول المميز بالساعات المعتمدة وهو برنامج خاص يهدف إلى تزويد المجتمع بخرجين متخصصين ذو كفاءة في الأسواق المحلية والإقليمية، وذلك لسد احتياجات الشركات والهيئات الإنتاجية والبحثية العاملة في مجال جيوفيزياء البترول.

الميكروبيولوجيا

أنشئ قسم الميكروبيولوجي بالكلية في عام 1993 وهو القسم الوحيد على مستوى كليات العلوم بالجامعات المصرية، وقد بدأت الفكرة أولًا بإنشاء شعبة الميكروبيولوجي/ كيمياء بقسم النبات بالكلية في عام 1979، حيث تخرجت أول دفعة في مايو 1981.

ويعتبر القسم من الأقسام المتميزة بالكلية حيث يجتذب عادةً الطلاب المتفوقين في الفرقة الثانية بيولوجي لاستكمال دراستهم التخصصية في الفرقتين الثالثة والرابعة بالقسم، وقد ساعد ذلك على تخريج دفعات متميزة من الطلاب.
الجولوجيا

قسم الجيولوجيا أو قسم علوم الأرض، من الأقسام الرئيسية بكلية العلوم منذ أن أصدر القرار بإنشاء جامعة عين شمس.

قسم النبات

يعتبر قسم النبات أحد أهم الأقسام البيولوجية التابعة لكلية العلوم جامعة عين شمس وقد أنشئ عام 1960م، ويعنى قسم النبات بدراسة كل ما يخص عالم النبات من الخارج والداخل بشكل تفصيلى بالإضافة إلى دراسة الظروف المحيطة والمؤثرة بالنباتات وكذلك علاقات النبات بالنبات والحيوان والحشرات وكذلك الإنسان.

قسم الكيمياء الحيوية

تأسس قسم الكيمياء الحيوية بكلية العلوم – جامعة عين شمس وبدأ نشاطه في العام الجامعى 1958/1959 وذلك كأول قسم كيمياء حيوية في كليات العلوم بمصر.

ويقوم القسم بالتدريس لطلبة الفرقة الثالثة والرابعة تخصصات كيمياء حيوية خاص وكيمياء حيوية عام، كما يقوم بتدريس الكيمياء الحيوية لطلاب العلوم البيولوجية للفرقة الثانية وكذلك للشعب الأخرى مثل الفرقة الرابعة حشرات خاص، الفرقة الثالثة ميكروبيولوجى، الفرقة الثالثة فيزياء حيوية.

قسم علم الحيوان

ويهتم القسم بعلم الأجنة التجريبي، علم الغدد الصماء، الأيض، البيولوجيا الإشعاعية،البيولوجيا الفيزيائية، علم الخلية، علم الأنسجة، علم كيمياءالأنسجة، علم الوراثة الخلوية، علم الوراثة الجزيئية، علم وراثة الجماعات، التطور، علم المناعة، علم الحيوانات الأولية، علم الطفيليات، علم البيئة العام، وقد فتح التوسع في شعبة التخصص المنفرد في علم الحيوان الباب واسعًا للتطوير والتحديث المستمرين.

ويتكون قسم الحيوان

من 4 شعب هي شعبة الفقاريات والأجنة والبيئة البرية، وشعبة اللافقاريات والطفيليات والبيئة المائية، وشعبة الخلية والأنسجة وكيمياء الأنسجةوالوراثة، وشعبةالفسيولوجيا المقارنة والمناعة والإشعاع البيولوجي.

قسم الرياضيات

وتم إنشاء قسمى الرياضة البحته والرياضة التطبيقية مع إنشاء كلية العلوم عام 1950م وقد تم دمج القسمين عام 1983 ليشكلا معا قسم الرياضيات.

قسم الفيزياء

أنشئ قسم الفيزياء مع افتتاح كلية العلوم عام 1950 م ويضم القسم تخصصات مختلفة متعددة ” تخصص الفيزياء النظرية، والفيزياء النووية، وفيزياء المواد، والبصريات والليزر، والفيزياء الحيوية، والإلكترونيات.

قسم الكيمياء

ويحتوى على ثلاثة شعب هي: شعبة الكيمياء العضوية وشعبة الكيمياء الفيزيائية وشعبة الكيمياء التحليلية وغير العضوية.

شروط القبول للالتحاق بكلية العلوم جامعة عين شمس

يسمح بالقيد للحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي علوم ورياضة أو ما يعادلها وفقاً لقواعد التنسيق ويتعهد الطالب وولي أمره بالإلتزام بكافة الشروط الخاصة بهذا النمط من التعليم وتكون المفاضلة بين الطلاب المتقدمين للبرنامج على أساس مجموع الثانوية العامة مضافاً إليه درجة اللغة الإنجليزية، ويجوز لإدارة البرنامج اختبارات للطلاب لقياس الجانب المعرفي ومهارات التفكير العلمي للمفاضلة بين الطلاب، كما يجوز قبول الطلاب من الحاصلين على درجة البكالوريوس بتقدير عام جيد على الأقل من كليات العلوم أو الكليات العملية الأخرى للدراسة بالكلية بشرط التفرغ الكامل والإنتهاء من أداء الخدمة العسكرية للطلاب والخدمة العامة للطالبات أو الإعفاء منها وذلك بعد موافقة إدارة البرنامج.

تنسيق كلية العلوم جامعة عين شمس

علوم عين شمس رياضة: 361.5 درجة.

علوم بنات عين شمس رياضة: 353.5 درجة.

قد يعجبك ايضا