حصريات موقع شبابي يتناول كل الأخبار والموضوعات التي تخص الشباب في مختلف المجالات

بعد أداء اليمين الدستورية في مجلس الشيوخ.. تعرف على الدكتور يوسف عامر

أدى اليوم أعضاء مجلس الشيوخ اليمين الدستورية، مع بدء فعاليات الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ اليوم الأحد الموافق 18 من أكتوبر لعام 2020، وترأس الجلسة الافتتاحية جلال هريدي، رئيس حزب حماة وطن، بصفته أكبر الأعضاء سنًا، وأدى الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب الأسبق، اليمين الدستورية وننشر السيرة الزاتية له.

السيرة الذاتية للدكتور يوسف عامر

الدكتور يوسف السيد يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، من أبناء قرية المرجوشي بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، حصل على الشهادة الثانوية الأزهرية عام 1982 من معهد المنصورة الأزهري، وبعدها حصل على الليسانس سنة 1986 من قسم اللغة الأردية وآدابها بكلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر،  وفي عام 1992 حصل على الماجستير من قسم اللغة الأردية، بكلية اللغات والدراسات الإنسانية، الجامعة الملية الإسلامية بنيو دلهي في الهند.

* حصل الدكتور يوسف عامر على شهادة الدكتوراه في مارس لعام 1997 من قسم اللغة الأردية وآدابها، كلية اللغات والدراسات الإنسانية، الجامعة الملية الإسلامية بنيو دلهي الهند، في موضوع ترجمته “دراسة مقارنة بين الشعر الأوردي والعربي المعاصرين”

وتولى الدكتور يوسف عامر العديد من الأعمال الإدارية والعلمية والثقافية وله العديد من الإنجازات أبرزها :

  • عمل كوكيل وعميد لكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر والمشرف العام على مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والمشرف العام على مركز الأزهر للترجمة، ومراجع لضمان جودة التعليم العالي بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم.
  • وكان عامر عضوًا باللجنة العلمية الدائمة لترقية أساتذة اللغات الشرقية بجامعة الأزهر ومشرف على رواق الجامع الأزهر باللغات الأجنبية، وممتحن لرسائل الدكتوراة التي تمنحها الجامعات الباكستانية في اللغة الأردية.
  • وأشرف الدكتور يوسف على تعليم اللغة الأردية بمعهد اللغات للقوات المسلحة المصرية ومؤلف مقرراتها التعليمية، وشغل منصب عضو لجان إشراف على رسائل علمية بكلية الدفاع الوطني ومراجع بمجمع البحوث الإسلامية والعربية بالأزهر الشريف لترجمات القرآن الكريم والكتب الدينية المؤلفة باللغة الأردية.
  • شغل عامر منصب مدير وحدة ضمان جودة التعليم بكلية اللغات والترجمة لجامعة الأزهر، ورئيس قسم اللغة الأردية وآدابها بكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر وذلك من عام 2006 وحتى عام 2010.
  • وتولى الدكتور يوسف رئاسة لجنة الخطط الدراسية والمناهج التعليمية بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، ورئيس قافلة السلام إلى باكستان الموفدة من قبل الأزهر ومجلس حكماء المسلمين 2015.
  • وكان الدكتور يوسف عامر مستشارًا لرئيس جامعة الأزهر في النشاط الفني الطلابي لستة أعوام، وعضو صندوق التكافل الإجتماعي المركزي للطلاب بجامعة الأزهر، ومدير تحرير مجلة “الرواية قضايا وآفاق” والتي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  • وحكم الدكتور يوسف ترجمات في مسابقات دولية وجهات رسمية وترجمات من العربية إلى الأردية في مسابقة الشيخ زايد للكتاب بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومراجعة ترجمات دينية من العربية إلى الأوردية تتعلق بموقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بشبكة المعلومات الدولية “الإنترنت” عن طريق شركة حرف لتقنية المعلومات بالقاهرة.
  • وكان عامر مديرًا لبرامج  قناة ” أزهري الفضائية ” لمدة ثلاث سنوات سابقًا، ووصل لمنصب نائبًا بمجلس الشيوخ المصري في 18 أكتوبر لعام 2020.
قد يعجبك ايضا