لذوات الشعر الجاف..الخطوات الصحيحة لعمل حمام الزيت والزيوت المناسبة لشعرك

الشعر الجاف من أكثر أنواع الشعر التي تسبب الحرج والخجل للمرأة، وذلك لأنه النوع الوحيد الذي تغلب عليه صفة الجفاف وعدم المرونة، وما يتبع هذه الصفات من خشونة، وتقصف سريع، وبهتان دائم، وتشابك، وهيشان، وهو أكثر أنواع الشعر الذي يحتاج دائما للتغذية، والترطيب المستمر، وهذا ما يجعل ذوات الشعر الجاف دائما يعانين منه، ويسعن دائما للإهتمام به لكي يكون شكله أفضل، وسهل التسريح، ولامع وصحي.

ومن أحد هذه الطرق التي تتبعها المرأة للإهتمام بشعرها الجاف هي تطبيق حمامات الزيت، وذلك لأن للزيوت فوائد كثيرة، وسهل التغلغل للجذور ويعمل على تغذية البصيلة من الداخل، وفي هذا الموضوع سنعرض عليك الخطوات الصحيحة لتطبيق حمامات الزيت، وستتعرفي على أنواع الزيوت المناسبة للشعر الجاف.

خطوات تطبيق حمامات الزيت لمعالجة الشعر الجاف 

  • خطوات قبل حمام الزيت

    عليك أولا بتمشيط الشعر برفق حتى لا يتكسر ويتقطع، ويتساقط، ثم قومي بغسل شعرك جيدا بالشامبو لتزيلي الأوساخ والأتربة من الشعر وفروة الرأس، ثم اتركيه يجف تماما قبل وضع الزيت، وفي هذه الأثناء قومي بإحضار الزيت الذي تريدين تطبيقه على شعرك، وإذا كنت تريدين عمل خلطة، فاختاري الزيوت التي تحبيها، وقومي بوضع كمية تناسب طول وكثافة شعرك من كل منهما وقلبيهم، وضعي الزيت أو الزيوت في وعاء للتسخين، وسخني الزيت لدرجة تتحملها يديك وفروة رأسك، ولا تسخنيه أكثر من ذلك، ولا تتركيه أبدا يغلي لأنه بذلك ستتكسر فوائد الزيت ولن يكون له فائدة، بل سيضر الشعر.

  • خطوات أثناء حمام الزيت

    قسمي شعرك إلى أجزاء بعد أن جف تماما، ثم خذي من الزيت بأطراف أصابعك وغلغليهم إلى داخل كل جزء، وقومي بتدليك فروة الرأس لمدة من 5 إلى 7 دقائق بعد وضع الزيت على جميع الأجزاء ووصوله إلى أعماق الشعر، ثم إنحني قليلا إلى الأمام قومي بقلب شعرك إلى الأمام وقومي بتدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق على الأكثر، وإذا كنت تعانين من آلام في الظهر والرقبة فيمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة واكتفي فقط بما سبق، وقومي بتغطية شعرك بالغطاء الحراري، أو الغطاء البلاستيكي العادي، لكي تحتفظي بحرارة رأسك والتي تعمل على فتح مسام الفروة ومساعدة الزيت على التغلغل لأعماق الجذور، واتركي الزيت لمدة لا تقل عن ساعتين، ولا مانع إذا قمتي بتقضية ليلة كاملة به.

  • خطوات بعد حمام الزيت

    دلكي فروة رأسك لمدة دقيقة أو دقيقتين على الأكثر قبل عملية غسل الشعر، ثم قومي بوضع كمية قليلة من الشامبو على الشعر والفروة قبل أن تبليه، وذلك ليسهل عليك نزول الزيت بسرعة من الشعر، ثم اغسليه بالماء الفاتر جيدا، ولا تستخدمي منتجات أخرى كحمام كريم أو بلسم الشعر بعد غسل حمام الزيت، لأنك لن تحتاجي إلى ذلك، وسوف تبطلي مفعول الزيت، وبعد الإستحمام قومي بإضافة القليل جدا من الكريم أو الزيت بعد أن يجف شعرك قليلا، وقومي بتسريحه كما تريدين.

أنواع الزيوت المناسبة للتخلص من الشعر الجاف

هناك أنواع من الزيوت سريعة المفعول مع الشعر الجاف أكثر من الزيوت الأخرى، وتساعد على الترطيب و التغذية أكثر، وهم:

  • زيت الزيتون

    من أشهر وأقدم الزيوت المعالجة لمشاكل الشعر، وأكثرها شعبية، وخاصة للشعر الجاف، فهو يقوم بالحفاظ على رطوبة الشعر، وهذا يساعد الشعر الجاف على بقاءه رطب لأطول فترة ممكنة، ويعالج مشكلاته.

  • زيت الأرجان:

    زيت الأرجان يعمل كمقوي للشعر الجاف، لاحتوائه على فيتامينات قوية، ويعيد إصلاح الشعر من جديد، ويمنع التقصف نهائيا، ويعمل أيضا على تقوية بصيلات الشعر، ويضيف له لمعان قوي، وأيضا يترك رائحة مذهلة للشعر.

  • زيت الخروع:

    ولأن الشعر الجاف دائم التقصف، ويتعرض كثيرا للتلف مما يجعله متساقط ومتكسر دائما، وهذا يعيق نموه، ويطوله ببطء شديد، فزيت الخروع يعتبر من الحلول المناسبة جدا للشعر الجاف، فهو يعمل على إصلا التلف من الجذور إلى الأطراف، ويعمل على تعزيز نمو الشعر الجاف ويزيد من طوله بشكل منتظم.

  • زيت اللوز الحلو:

    زيت اللوز غني جدا بالفيتامينات، والدهون، والمعادن التي تعمل على تغذية الشعر بعمق من داخل الخذور، وتحمي باقي خصلة الشعر من التلف والتقصف والجفاف، كما يعمل على تنعيم الشعر وتحسين ملمسه، وسهولة فك التشابك والعقد التي تتكون فيه، وتمنحه سهولة التسريح.

اضف تعليق