فقدان الشهية أسباب عديدة جسدية ونفسية.. تعرف عليها وعلى طرق علاجها

منة الله عصام
يمكن لأي شخص أن يعاني من فقدان الشهية لأسباب عديدة ومختلفة، فقد يكون لدى الأشخاص رغبة أقل في تناول الطعام، أو يفقدون الاهتمام بالطعام، أو يشعرون بالغثيان من فكرة تناول الطعام، وإلى جانب فقدان الشهية، قد يعاني الشخص أيضًا من التعب وفقدان الوزن إذا لم يكن يأكل ما يكفي من الطعام للحفاظ على جسمه.

ويمكن أن يكون فقدان الشهية لأسباب جسدية أو نفسية، وغالبًا ما يكون مؤقتًا، بسبب عوامل مثل الالتهابات أو مشاكل في الجهاز الهضمي، وفي هذه الحالة تعود الشهية عندما يتعافى الشخص، ومن المهم معرفة سبب فقدان الشهية، حيث يمكن أن يؤدي إهمال أسبابها إلى مضاعفات، فقد يؤدي فقدان الشهية المستمر إلى فقدان الوزن وسوء التغذية.

أسباب فقدان الشهية

  1. إن الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية الشائعة، مثل الأنفلونزا أو التهاب المعدة والأمعاء، هي المسؤولة في الغالب عن هذه المشكلة، وعادة ما تعود شهية الشخص عندما يبدأ في التعافي.
  2. نزلات البرد والإمساك واضطراب المعدة ومشاكل الهضم والارتجاع وجرثومة المعدة أو الالتهابات المعوية، كلها أسباب محتملة لفقدان الشهية.
  3. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من آلام في أفواههم، مثل القروح، أيضًا إذا أصبح من الصعب تناول الطعام.
  4. يمكن أن يكون فقدان الشهية مرتبطًا بخفض وظائف جهاز المناعة، والشعور بالإعياء، واضطراب المعدة.
  5. وأمراض الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، وداء الكبد المزمن، أو أمراض الكلى، وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم تتسبب في تلك المشكلة.
  6. وفقدان الشهية هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعديد من الأدوية، وبعض المضادات الحيوية والمهدئة، والعلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي للعلاج.
  7. وإذا خضع الشخص مؤخرًا لعملية جراحية كبيرة، فقد يعانون من تلك المشكلة بعد العملية.
  8. يمكن أن يؤدي استخدام العقاقير بشكل ترفيهي، مثل الكوكايين والأمفيتامينات إلى فقدان الشهية.
  9. يمكن أن يكون للعوامل النفسية وحالات الصحة العقلية تأثير كبير على شهية الشخص، مثل نوبات الاكتئاب، واضطراب الغدة الكظرية، والحزن.
  10. يمكن أن يكون فقدان الشهية أكثر شيوعًا عند كبار السن، وقد يرجع السبب إلى زيادة استخدام الأدوية، والتغيرات التي تحدث في الجسم مع تقدم العمر، حيث يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على الجهاز الهضمي والهرمونات.
  11. يمكن أن يكون فقدان الشهية أو فقدان الوزن من أعراض بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البنكرياس أو المبيض أو المعدة.

علاج هذه المشكلة 

  1. زيارة الطبيب، فقد يصف الطبيب بعض الأدوية للمساعدة في زيادة الشهية، وتقليل الأعراض الأخرى مثل الغثيان.
  2. إذا كان الاكتئاب أو القلق يتسببان في فقدان الناس للشهية، فإن العلاجات الحوارية وأحيانًا مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد.
  3. إذا اعتقد الطبيب أن دواء معين هو سبب لفقدان الشهية، فقد يتمكن من تغيير الجرعة أو الدواء.
  4. قد يجد الناس أنه من الأسهل تناول عدة وجبات صغيرة ومفيدة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات أكبر، وأن تكون هذه الوجبات غنية بالسعرات الحرارية والبروتين للتأكد من حصول الجسم على الكثير من العناصر الغذائية والطاقة، قد يجد الأشخاص أيضًا أن تناول الوجبات السائلة، مثل العصائر ومشروبات البروتين.
  5. إضافة الأعشاب والتوابل أو النكهات الأخرى إلى الوجبات قد يشجع الأشخاص على تناول الطعام، وقد يؤدي تناول وجبات الطعام في أماكن مريحة أو اجتماعية إلى جعل تناول الطعام أكثر متعة.
  6. يمكن للناس أيضًا الاستمرار في شرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف، وفي بعض الأحيان، قد تزيد التمارين مثل المشي من الشهية أيضًا.

 

 

اضف تعليق