مع انتشار فيروس كورونا.. ما هو الفرق بين التطهير والتعقيم؟

مشيرة إيهاب
منذ بداية انتشار أزمة فيرس كورونا المستجد أصبح غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو استخدام الكحول لتطهيرهما أو تعقيمهما، جزء لا يتجزأ من الإجراءات الاحترازية الأساسية للوقاية من الفيروس، لذلك ينبغي معرفة الفرق بين التطهير والتعقيم.

يعتقد الجميع أن التطهير والتعقيم هم مصطلحان يحملان نفس المعنى إلى أن المطهرات والمعقمات هما نوعان مختلفان من المنتجات، ويختلفات في وظائفهما، وعلينا أن نفرق بينهما وتحديد المنتج المناسب للاستخدام في المواقف المختلفة.

الفرق بين التطهير والتعقيم

التطهير

يعمل على إزالة الشوائب والأتربة والجراثيم من على الأسطح بدون قتلها أو القضاء عليها، وأيضًا وقف نمو الجراثيم والميكروبات ولكن دون التخلص من أشلائها.

التعقيم

فهو الإبادة الشاملة للجراثيم والتخلص من أشلائها والقضاء نهائيًا على الجراثيم التي تتواجد علي الأسطح وذلك وفقًا لمعايير أو متطلبات الصحة العالمية.

وفي إطار الوقاية من فيرس كورونا المستجد، ينصح طبيب يدعى “كاليلو”، باستخدام المطهرات في الأماكن التي يتكرر لمسها مثل مقابض الأبواب والمرحاض، وحذر الخبراء من استخدام المطهرات القوية لأنه قد يضر البشرة بشكل كبير، مؤكدين على أن غسل اليدين هو أفضل طرق تعقيمهما لأنه يسمح ببقاء البكتيريا النافعة على البشرة.

اضف تعليق