فوائد omega 3 للجسم ومخاطر نقصها

الأوميغا3 أو omega 3  أو زيت السمك، هي عبارة عن مادة تحتوي على واحدة من أنواع الدهون المتعددة غير المشبعة، وغالبا ما يوجد هذا العنصر في السمك، يستخدم الأوميغا3 كمكملات غذائية، والتي يحتاجها جسم الإنسان بشكل كبير جدا، ويحصل عليه من خلال المواد الغذائية، والمكملات الغذائية التي تكون على شكل حبوب، أو كبسولات صفراء اللون ولزجة، لأن أجسادنا لا تقوم بإنتاجه، لأوميغا3 دور كبير في توفير العناصر اللازمة لبناء خلايا الجسم، والدماغ، وكذلك أيضا لا يقل أهمية للأطفال والرضع في مساعدتهم على النمو بشكل صحي وسليم، وأيضا هناك فوائد متعددة التي يوفرها عنصر الأوميغا3 للإنسان، وفي هذا الموضوع سنذكر فوائد omega 3 ومخاطر نقصه في جسم الإنسان.

فوائد omega 3

تتعدد فوائد omega 3 ولكن لا ينصح بتناوله إلا من خلال تحديد الجرعة اللازم تناولها من الطبيب، وفيما يلي سنذكر أهم الفوائد:

– كما ذكرنا في المقدمة عن قدرة الأوميغا 3 على بناء، وإصلاح، وتعزيز خلايا الدماغ، فهي واحدة من أكثر الأحماض الدهنية وجودا، وانتشارا في الدماغ، لذلك فإن نقصها يسبب خلل في في الدماغ، مما يشكل أعراض مرضية كثيرة نتيجة لنقصه، مثل الإصابة بمرض النسيان، أو الزهايمر، والبدئ بالتخريف، لذا فالاعتماد على الأوميغا3 في الأغذية والأطعمة التي نتناولها يحافظ على صحة الدماغ على المدى البعيد.
– من فوائد omega 3أنها تحافظ على مناعة الجسم، وتعلي وتعزز وظائف الجهاز المناعي للجسم، وهو بدوره يحافظ على صحة الجسم، وتكوين رد فعل قوي ضد الأمراض، والفيروسات، والميكروبات المضرة بصحة الجسم، وعدم إصابته بالأمراض المعدية.
– أوميغا3 أيضا مهمة جدا في بناء خلايا الجسم، فهي تدخل في تكوين جدار خلايا الجسم، والذي بدوره يحافظ على الخلية ومحتواياتها، ويحميها من الضعف والتلف، مما يساعد ذلك على تعزيز وتحفيز صحة الجسم وتماسكه على المدى البعيد، لأن الخلايا تعتبر هي وحدة بناء الجسم، وتلفها يؤدي إلى تلف أجزاء من الجسم.
– تساعد الأوميغا3 على تعزيز، وتحفيز صحة القلب، والمحافظة على وظائفه، إذ أن هذه المادة تحفز ضربات القلب الصحية، وتحمي القلب من الإصابة بالأمراض الوعائية القلبية، كتصلب الشرايين، وانسداد الأوعية الدموية المغذية للقلب، كما تقلل إصابة القلب بالسكتة القلبية، فهو مفيد للأشخاص الذين لديهم تاريخ سابق من اختلالات وظائف القلب، والأمراض القلبية الوراثية.
– أوميغا3 مفيدة لأمراض الإكتئاب، إذ أنها تساعد على التقليل، أو يمكن الحد أيضا من حدوث أعراض الإتئاب، و يمكن لمرضى الإكتئاب الإستجابة لهذا العلاج في مراحلهم الأولى، كما تناول الأطعمة التي تحتوي على منتجات الأسماك يعمل على التقليل من الاضطرابات النفسية، و الإصابة بالإكتئاب.
– تساعد الأوميغا3 الجسم على تشكيل ردة فعل للتخلص من إصابات الإلتهابات بكل أنواعها، والتقليل من حدوث إلتهاب وتقرحات المفاصل، والخشونة، والذين يسببون آلاما لا تحتمل للمصاب.
– تساعد الأوميغا3 في بعض الأحيان على تقليل الوزن والتنحيف، ولكن ليس بشكل كبير، وأيضا تساعد على التخلص من جزء من دهون البطن، والخصر، وهي تساعد أيضا على التقليل وخفض مستويات الدهون الثلاثية، والتي تعرف بالكوليستيرول.

مخاطر نقص omega 3 في الجسم:

فعلى عكس ما تم ذكره في الفوائد التي توفرها الأوميغا3 للجسم، فإن نقص هذه المادة تسبب مايلي:

– الإصابة بأمراض العقل، مثل الزهايمر والتخريف.
– زيادة الإصابة بالأمراض القلبية، والوعائية.
– زيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.
– قلة المناعة، وجعل الجسم عرضة للأمراض.
– زيادة خطر الإصابة بالسكري، وأمراض الضغط.

اضف تعليق