تعرف على فوائد زيت الأوكالبتوس السحرية

زيت الأوكالبتوس أو زيت الكالبتوس، يعتبر من أهم الزيوت العلاجية، حيث إنه يدخل في العديد من الأدوية المعالجة للربو، أو المعالجة لالتهابات الشعب الهوائية، أو معالجة اللثة، كما أن له استخدامات في مجال التجميل، والعناية بالبشرة.

فوائد زيت الأوكالبتوس :

1-يعالج الزيت صداع الرأس، بسبب ما لديه من قدرة على تخفيف وتقليل الآلام، فهو مفيد لمرضى الصداع، وخاصة الصداع النصفي، فهو يوفر شعور الراحة للمريض، ولكنه لا يعالج الألم.
2-اللبان يكافح ويقضي على البكتريا والفطريات، واللبان يصنع من زيت الأوكالبتوس، لذا الزيت يحسن من التهابات اللثة.
3-الزيت يحتوي بداخله على مادة الاوكاليبتول، وهذه المادة لديها القدرة، على الدخول في صناعة الأدوية التي تعالج الربو والتهاب الشعب الهوائية.
4-يعالج مشاكل التنفس، فأنه يقلل من الإحساس بنزلات البرد، ويقلل من الشعور بأعراضها، مثل انسداد الأنف، فمن الممكن وضع بضع قطات من الزيت على ماء مغلي، واستنشاقه، فأنه يعالج انسداد الأنف.
5-يساعد على حل مشكلات آلام المفاصل، حيث يتم استنشاقه، أو استخدامه بشكل موضعي، فلديه قدرة على تخفيف الآلام، كما أنه مضاد للالتهابات.
6-يخفف من مشاكل تهيج البشرة عامةً، ويعالج مشاكل الجلد من حيث، معالجة البثور، والجروح، والدمامل، والحروق، كما أنه يعالج لدغات الحشرات.
7-يستخدم كمرطب للبشرة، لأنه يعمل على تنقيتها، ويقلل من ظهور حب الشباب، ويعمل على تفتيح البقع الداكنة في الجلد، سواء من آثار حب الشباب أو التصبغات الجلدية.
8-يستخدم قبل وضع كريم الأساس في المكياج، فيضاف من قطرتين إلى أربع قطرات على الوجه، كمرطب للوجه.
9-يتم استخدامه في تقوية الشعر، وأيضًا للحصول على شعر ناعم وصحي، وله خصائص علاجية في الشعر، فيستخدم في علاج القمل، لما له من خصائص تطهير وتنظيف.

أضرار الزيت:

إذا كنت تستخدم كميات قليلة من الزيت، فإنك لن تتعرض لمشاكل، سواء كميات قليلة بشكل مركز، أو كميات قليلة بشكل مخفف، و لفترات معقولة، أما إذا استخدمته لأكثر من شهرين، فأنه يسبب مشاكل، ويتحول الزيت إلى زيت سام، ومن أعراضه الغير أمنة :
إسهال، الاختناق، حرقة المعدة، الدوخة، الغثيان.

توجد بعض الفئات العمرية، وأصحاب أمراض معينة لا يفضل لهم باستخدام الزيت:
الأطفال، مرضى السكر، مرضى الحساسية.

اضف تعليق