بحيرة لونار الهندية يتحول لونها إلى اللون الوردي

منة الله عصام
منذ عدة أيام تحولت مياه بحيرة لونار الهندية التي يبلغ عمرها 50 ألف عام، بشكل مفاجىء من الأزرق إلى الوردي، وهو الأمر الذي يحير الكثير من العلماء والخبراء.

وقد أثارت هذه الظاهرة النادرة اهتمام وسائل الإعلام الهندية والعالمية بعد أن قام سكان ولاية ماهاراشترا في الهند بنشر الصور وتداول معلومات عن التغيرات التي طرأت على البحيرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.
ويعتقد الخبراء أن هذا التغيير إلى اللون الوردي أو الأحمر يرجع إلى زيادة ملوحة الماء، ووجود طحالب بها، وقد حدث ذلك الأمر مسبقا في بحيرة “غريت سالت” التي تسمى ايضا بالبحيرة المالحة الكبرى التي تقع في أمريكا، و بحيرة هيلير الموجودة في أستراليا.

قال غاجان خارات، وهو جيولوجي هندي، إن ذلك التغيير حدث من قبل في بحيرة لونار الهندية  ولكن بشكل أقل مما حدث مؤخرا، وأضاف أن السبب يرجع إلى زيادة الملوحة هذا العام بسبب انخفاض كمية المياه بها وضحالتها.
وأشار أن الخبراء يبحثون ما إذا كان وجود الطحالب الحمراء بالبحيرة عاملا مؤثرا على تغير لونها، وتم إرسال عينات من مياه البحيرة إلى مختبرات عديدة للفصل في تحديد سبب تغير اللون.

ويذكر أن هذه البحيرة تبعد 500 كيلومتر شرقي مومباي، وتكونت عند اصطدام نيزك بالأرض منذ ما يقرب من 50 الف عام، وتعد هذه البحيرة من المعالم السياحية الشهيرة والجذابة في ولاية ماهاراشترا بالهند، وقد خضعت لكثير من الدراسات لعلماء كثيرين حول مستوى العالم.

اضف تعليق