رجالة منسي.. تعرف على من رفعوا شعار “نموت ولا يدخل مصر خسيس وجبان”

في السابع من شهر يوليو سنة 2017، كشف المتحدث العسكري عن نجاح القوات بشمال سيناء في إحباط هجوم إرهابي للعناصر التكفيرية على بعض نقاط التمركز بمنطقة مربع البرث، جنوب رفح، لكن الهجوم أسفر عن استشهاد وإصابة 25 من أبطال القوات المسلحة بالكتيبة 103 “رجالة منسي”، ومقتل أكثر من 40 تكفيريًا وتدمير 6 عربات.

ولكن في كواليس هذا الخبر كان هناك قصة بطولية لم يعرف عنها أحد، خاضها أبطال الكتيبة 103، الذين قدموا حياتهم للدفاع عن أرض الوطن، راغبون في الحصول على الشهادة والفداء بأرواحهم، وعلى رأسهم قائدهم والشهيد البطل أحمد صابر منسي.

وبعد مرور ثلاث سنوات على هذه الملحمة، برز وبقوة مسلسل “الاختيار”، للنجم أمير كرارة، الذي شارك به في الموسم الرمضاني 2020، وسرعان ما حقق نجاح باهر، وخاصة بعد تجسديه قصة حياة البطل أحمد منسي، وشهداء الكتيبة 103 صاعقة.

سيطر الحزن والأسى على جموع المشاهدين، بعد عرض الحلقة 28 من مسلسل الاختيار، والتي كانت تدور حول ملحمة كمين البرث، التي سقط خلالها الشهيد العقيد منسي وعدد من رجال الكتيبة الأبطال، ولكن بعد النجاح في قتل عدد من العناصر التكفيرية والسيارات الخاصة بهم، مما أدى إلى خلق الحزن في قلوب المشاهدين الذين وقعوا تحت تأثير الخوف الممزوج بالآم لمجرد مشاهدة مشهد تمثيلي للملحمة، متوقعين الأسوأ في الملحمة الحقيقية.

ويقدم لكم موقع حصريات تفاصيل عن جميع أبطال الكتيبة 103 صاعقة “رجالة منسي”، الذين استشهدوا في كمين مربع البرث في 7 / 7 / 2017

الشهيد العقيد أحمد صابر منسي

الشهيد أحمد منسي
الشهيد أحمد منسي

ولد في مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية عام 1977، والتحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة 92 حربية ضابطًا بوحدات الصاعقة، وتولى الشهيد قيادة الكتيبة “103” صاعقة خلفًا للشهيد العقيد رامي حسنين الذي استشهد في شهر أكتوبر عام 2016.

استشهد البطل نتيجة إصابته بطلقة رصاص واحدة في مؤخرة الرأس من عيار 12.5 مم، عندما كان فوق سطح المبنى الذي تمت محاصرته، وكان الشهيد “منسي” في تلك اللحظات يطلق النيران على الإرهابيين من فوق سطح المبنى، للدفاع عن كتيبته وباقي زملائه، وتنفيذًا لوصيته، دفن العقيد أحمد منسي بأفرول نظيف معه في القبر، وأن يواري جسده بجوار والده الراحل.

الشهيد النقيب أحمد الشبراوي

ولد بقرية الشبروين بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، ويبلغ من العمر ثلاثون عاما، تخرج في كلية الحربية عام 2007، ضمن الدفعة 101، وحصل على فرقة مكافحة الإرهاب من إيطاليا، خدم في رفح لمدة 4 سنوات حتى استشهد.

رجالة العقيد أحمد منسي

الشهيد الملازم أحمد محمد حسنين

ولد في محافظة القاهرة في 5 ديسمبر عام 1992، ترعرع في بلدة أبيه بمحافظة المنوفية، تخرج في الكلية الحربية عام 2016 ضمن الدفعة 110، والتحق بالخدمة العسكرية في شمال سيناء بنفس العام، وقبل استشهاده بأيام نشر دعوة عامة لحفل خطبته على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، في بلدته الباجور.

الشهيد النقيب خالد محمد كمال حسين المغربي “دبابة”

ولد في 5 ديسمبر 1992، بمدينة طوخ بمحافظة القليوبية، والتحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة 108 حربية وفور تخرجه من الكلية الحربية، التحق بوحدات الصاعقة، وأطلق عليه “الدبابة”، نظرًا لأنه كان ذو بنية قوية.

الشهيد النقيب محمد صلاح محمد

ولد بقرية نزلة عبد الله بمحافظة أسيوط، وتخرج من الكلية الحربية، سلاح المدفعية، والتحق بالكتيبة 83 صاعقة.

الشهيد جندي مقاتل علي علي السيد

ولد بمركز الجمالية بمحافظة الدقهلية، بعد أن قاتل وأسقط بسلاحه كثير من التكفيريين وهو مصاب في قدمه وظل يقاتل لأخر لحظة حتى استشهد بعد أن أصيب بـ 60 رصاصة.

الشهيد جندي أحمد العربي مصطفى

ولد بمركز الزرقاء، بمحافظة دمياط، وهو الابن الأكبر لأسرته، كان على وشك إنهاء خدمته العسكرية، وكان من ضمن أفراد الكتيبة 83.

الشهيد جندي محمد محمود محسن

ولد بقرية كفر النعيم، التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، من مواليد 1995، وتم اختياره في سلاح الصاعقة، والانضمام إلى الكتيبة 103 صاعقة بمنطقة جنوب رفح نظرا لكفاءته.

الشهيد الملازم أحمد حسين شاهين

ولد بمدينة الخضر منوف التابعة لمحافظة الفيوم، عام 1994، خريج الدفعة 110 حربية، تم نقله إلى سيناء بناء على رغبته.

الشهيد جندى فرج محمود

ولد في قرية “أبو غرير” التابعة لمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، عام 1995، كان يعمل نجارًا قبل انضمامه للقوات المسلحة، وشارك في معظم المداهمات التي تستهدف العناصر الإرهابية.

الشهيد جندى محمد إسماعيل رمضان

الشهيد من مواليد قرية قسطا بكفر الزيات بمحافظة الغربية، وكان الأكبر في أشقائه وطلب التطوع حبا في مصر، لأنه ليست له خدمة عسكرية لوجود شقيقتين له، ودائما كان يفتخر بارتدائه الزي العسكري.

الشهيد جندي محمود رجب عبد الفتاح

من مواليد مركز بسيون بالغربية، استشهد قبل انتهاء خدمته العسكرية، لكنه قدم بطولة كبيرة في معركة البرث في رفح حتى نال لشهادة.

الشهيد جندي أحمد محمد علي نجم

ولد في مركز الحسيسية بمحافظة الشرقية، أراد الانضمام لمركز الصاعقة، كان مثله الأعلى العقيد أركان حرب رامي حسنين.

الشهيد مجند علي حسن الطوخي

حصل على دبلوم فني صناعي، استشهد قبل زواجه بشهرين، قضي عامًا من فترة تجنيده في أنشاص، وتم نقله للخدمة في سيناء قبل 10 أشهر من استشهاده.

الشهيد جندي مؤمن رزق أبو اليزيد

ولد بنجع “حمد سليمان” التابع لقرية جزيرة محروس، بدائرة مركز أخميم بمحافظة سوهاج، والتحق الشهيد بالقوات المسلحة قبل وفاته بـ 6 أشهر.

اضف تعليق