أبرز المشاكل الصحية والأمراض التي يسببها كثرة النوم

أضرار كثرة النوم



إسراء فريد


النوم الذي يزيد أو يقل كثيرا عن 7-8 ساعات لكل ليلة من الممكن أن يؤثّر سلبا في الصحة العامة للفرد، ويرى الخبراء والباحثون أنّ كثرة النوم تكون أسوأ من قلة النوم، فكثرة النوم لمدة تزيد عن 7-8 ساعات لكل ليلة تصبح خطرا أعلى لحدوث حالات الوفاة، والإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.


والنوم الجيد يكون من 8:7 ساعات نوم فقط وهو النوم الذي يكون بالمقدار الصحيح، حيث أن زيادة عدد ساعات النوم الطبيعية بإمكانه زيادة شعور الشخص بالتعب أثناء النهار، وإحداث خلل في تناغم الجسم.


والحل الأفضل هو أن يقوم الشخص باكتشاف عدد الساعات الكافية له من النوم، والالتزام بها سواء في أيام العمل، أو العطلات الطويلة، أو القصيرة.

ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى كثرة النوم:

  1. مشاكل الغدة الدرقية.
  2. أمراض القلب.
  3. انقطاع النفس أثناء النوم. 
  4. الاكتئاب.
  5. مرض النوم القهري.
  6. بعض أنواع الأدوية.
أضرار كثرة النوم

ولكثرة النّوم أضرار عديدة ومنها:

الاكتئاب: 

حيث إنّ الاكتئاب يؤدّي إلى النوم لفترات أطول من المعتاد، كما أنّ النوم لفترات أطول تؤدّي إلى بقاء الشخص في حالة الاكتئاب بل وتزيده.

أمراض القلب:

يؤثر كثرة النوم بشكل سلبي في صحة القلب، حيث أنّه يقوم على زيادة خطر إصابة الشخص بالأمراض القلبية المختلفة.

السمنة أو زيادة الوزن: 

من الممكن أن ينتج الوزن الزائد عن نمط الحياة الخامل وقلّة الحركة، حيث إنّه من الطبيعي أنّ الأشخاص الذين ينامون لساعات كثيرة وفوق الحد الطبيعي ستكون حركتهم قليلة، وبالتالي سيقلّ لديهم عدد السعرات الحرارية التي من الممكن حرقها.

مرض السكري: 

بإمكان كثرة النوم أن تؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض السكر، ولكنّ هذه الخطورة قد تكون مرتبطة أكثر مع حقيقة أنّ الأشخاص الذين ينامون لساعات أكثر من اللازم يتّبعون نمط حياة خامل، بالإضافة إلى أنّ أوزانهم تكون فوق الحد الطبيعي.

مشاكل في القدرة على التركيز: 

إنّ النوم الزائد عن الحد يجعل القيام بالعمليات اليومية البسيطة أصعب على الشخص، وذلك لأن الشخص لا يحصل على ما يكفي من النوم الضروري والطبيعي لتجديد نشاط الدماغ وإعادة شحنه.

الشعور بالألم: 

حيث إنّ الأشخاص الذين يمتلكون قابلية أكبر للإصابة بالصداع، قد يعانون من الصداع بشكل أكبر في حال إكثارهم من النوم، ويُعتقد أنّ ذلك يحصل بسبب أنّ كثرة النوم تؤدي إلى تحفيز ناقلات عصبية معينة في الدماغ، بالإضافة إلى أنّ قضاء وقت طويل في السرير بإمكانه أن يؤدّي إلى شعور الشخص بالألم؛ وبالأخص لدى الأشخاص الذين يعانون مسبقا من آلام في الظهر.

أضرار كثرة النوم


قد يعجبك ايضا
اضف تعليق