كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء

كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء


رانيا عبد اللطيف

بكاء الطفل من الأشياء التي تجعل الأبوين وخاصةً الأم تستجيب لمطالبه بدافع حبها الفطري له والتخلص من بكائه في الوقت نفسه، الأطفال يبكون عندما يحتاجون شيئًا، فهم لا يحاولون التلاعب والتحايل، ونوبات الغضب عند الأطفال الصغار هي جزء طبيعي من التطور، فالأطفال يصلون إلى مرحلة حيث يميزون أنفسهم عن البيئة، وإحدى الطرق للقيام بذلك هي الرفض.

كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء

كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء؟

  1. هناك بعض الأطفال يبكون لأجل الإلحاح عليك، لتغيير موقفكِ، لا يجب عليك أن تتنازلي لطلبه الُملح الذي من المحتمل أن يكون مضرًا له. 
  2. لا تتوتري أو تبادليه الصراخ، بل أطلبي منه عند البكاء الدخول لغرفته والتفكير في سبب البكاء وتهدئة نفسه ثم يأتي إليكِ بعدها لتتفاوضا. 
  3. التفاوض: يتوجب على الأم والأب محاولة إجراء تفاوض مع الطفل بهدف محاولة فهمه والوصول معه للحل المناسب. 
  4. عند قبول الطفل بتغيير وسيلة البكاء فعليكِ مكافأته بالمدح والعناق بينكما، ويجب أن تتحدثي عن سلوكه الجيد أمام الأخرين. 
  5. أشكري طفلك بعد انتهاء المناقشة بينكما، لكونه توقف عن البكاء، وتلك الطريقة تكسب طفلك الثقة بالنفس وبكِ. 
  6. علمي طفلك الصبر، فالطفل المدلل عادةً ما يكون لحوحًا ولا يقبل تأجيل متطلباته أو رفضها، وقد تجعلكِ رغبتك في تجنب التصادم مع الطفل أو منعه من الصراخ تُلبين أوامره على الفور.  
  7. مشاركة الطفل في الأفعال المختلفة: الأطفال حساسين جدًا للكلمات والأفعال من الآخرين، لذا يجب أن يعمل الوالدين على تغيير أسلوب التعامل مع الطفل ومحاولة مشاركته في أفعاله. 
  8. كوني حازمة وتعاملي بسلوكيات بعينها لتصل إليه رسالتكِ بالحزم وعدم التردد، أنظري في عينيه مباشرة وعلى مستوى نظره إجلسيه أمامكِ أو أجلسي على رجليكِ، أطلبي مرة واحدة فقط بحزم وأظهري ضيقكِ إن لم ينفذ، أظهري تعبير الضيق والاستغراب من سلوك الطفل لتصل له الرسالة عن التصرف الصحيح.
    كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق