نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين



رانيا عبد اللطيف 


يُعد الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة التي يواجهها المدخنين، وذلك بسبب الإدمان عليه، ويعتبر الإدمان  أحد أخطر أضرار التدخين ، حسبما عرّفته المعايير العلمية والطبية، ولذا فإن الإقلاع عن التدخين تشبه علاج أي إدمان آخر.


ويستغرق الإقلاع عن التدخين تقريبًا حوالي ستة أشهر حتى يتكيف الدماغ على ترك العادة ويمكنك عندها أن تبدأ حياتك الجديدة كشخص غير مدخن أصحّ وأسعد.

إليك بعض النصائح للإقلاع عن التدخين. 



1- تحديد الوقت المناسب لترك التدخين، كأن تكون في فترة استرخاء من ضغوطات العمل والمشاكل النفسيّة، واختيار عطلة نهاية الأسبوع.




2- اخبر المحيطين بك بقرار ترك التدخين وطلب الدعم والتشجيع منهم ومساعدتهم بكلّ ما يستطيعون.


3- التحلّي بالإرادة الصلبة والعزيمة القوية قدر الإمكان. 


4- إزالة السجائر وكلّ ما يتعلّق بها من المنزل ومكان العمل والسيارة والملابس.


5- الاستعانة بالطبيب للتخلص من التدخين، والذي بدوره سيصف أدويةً خاصةً لهذا الغرض كالعلكة أو اللصقة.


6- تجنّب الاختلاط بالأصدقاء المدخنين، كذلك تجنب المجالس التي يكثر فيها التدخين كالمقاهي أوالمطاعم والتجمعات العامة التي تمتلئ بهذه الآفة السلبية.


7- كن صبورًا وذكر نفسك دائمًا بأن كل من ينوون الإقلاع عن التدخين يشعرون بالفشل في أيامهم الأولى من المحاولة، إلا أنه يومًا بعد يوم يأخذ تأثير النيكوتين في الجسم بالتضاؤل شيئًا فشيئًا، في كل مرة تقاوم فيها الرغبة بإشعال سيجارة تكون قد إقتربت خطوة أخرى من الهدف الأكبر وهو الإقلاع التام.


8- مارس تمارين الاسترخاء تمرينات التنفس واليوجا ومختلف صور التأمل تساعد على التقليل من التوتر بلا شك، كما تساعد على التركيز على الهدف المراد وتسهل عليك مهمتك في كيفية الاقلاع عن التدخين.


9- مارس التمرينات الرياضية تشير الدراسات إلى أن ممارسة التمرينات الرياضية تخفف القلق والتوتر الناتج عن الإقلاع عن التدخين، حيث تُفرز في الجسم موادًا كيميائية تشعرك بالسعادة، يمكنك ممارسة أي نوع من الرياضة وبخاصة الرياضات التي تستمتع وأنت تمارسها.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق