حصريات موقع شبابي يتناول كل الأخبار والموضوعات التي تخص الشباب في مختلف المجالات

تنسيق 2019.. تعرف على كلية الألسن جامعة عين شمس نشأتها وأقسامها

آيه علاء 

 

أُنشئت كلية الألسن عام 1835 على يد الإمام رفاعة رافع الطهطاوي؛ لتكوين جيل جديد من المُثقفين في الآداب العربية والأجنبية، وكانت تسمي بـ”مدرسة المترجمين”، ثم تغير الاسم عام 1975 ليُصبح “مدرسة الألسن”.

كان الهدف من إنشائها هو:

 

1- تخريج مترجمين لخدمة 

 

المصالح والمدارس الحكومية.

 

 

 

2- تكوين قلم للمترجمين. 

 

 

 

تم تخريج أول دفعة منها عام 1839، وتعرضت لإغلاق لعدة سنوات وأُعيد افتتاحها عام 1951.

 

 

 

كما يوجد داخل الكلية مكتبة تثقيفية، تم تأسيسها عام 2013، وافتتحتها منسقة الفعاليات الثقافية للمكتبة والأستاذة في قسم اللغة الإنجليزية”هدى النمر”، ويوجد بالمكتبة العديد من الكتب في كافة المجالات العلمية والأدبية، ولكن لم تعد مفتوحة، حيثُ يتم الاعتماد حاليًا على مكتبة اللغات ومكتبة اللغة العربية.

 

 

 

 

أقسام الكلية:

 

 

 

يوجد بها 13 قسمًا بهم 19 لغة، ومنهم 15 لغة يتم تدريسها كلغة أولي وهم: العربية، الإنجليزية، الإسبانية،  الإيطالية، الألمانية، الفرنسية، العبرية، الحبشية،  السواحلية، اليابانية، الكورية، الروسية، التشيكية، التركية، والفارسية.

 

 

 

ويوجد 4 لغات كلغة ثانية وهم: البرتغالية، المجرية، البولندية، والهيروغليفية.

 

 

 

ويمكن أن يختار الطالب أيضًا لغة من اللغات الأولى لدراستها كلغة ثانية.

 

 

نظام الدراسة بالكلية:

 

 

 

يدرس الطالب لغتين لمدة 4 سنوات، لغة أولى حسب التنسيق الداخلي، ولغة ثانية يختارها الطالب ما عدا اللغتين: الكورية، واليابانية.

 

 

 

ويتم دراسة 9 مقررات وهم كالآتي: قواعد اللغة، النصوص، النقد،  تاريخ الأدب والحضارة، الترجمة، المقال، الاستماع والمحادثات، لغة عربية، ولغة أجنبية.

 

 

 

وتُضاف مادتان لقسم اللغات الشرقية والإسلامية، وهي اللغة الشرقية الأخرى، فمثلًا إذا كانت اللغة التركية هي اللغة الأولى، فيدرس الطالب اللغة الفارسية كلغة ثانية والعكس صحيح.

 

 

 

 

ويُحدد التنسيق الداخلي للكلية حسب درجات اللغة الانجليزية واللغة الثانية، القسم الذي يريد الطالب اختياره، ولكن توجد بعض الشروط فمثلًا يشترط القبول في قسم اللغة الإسبانية، أن تكون اللغة الثانية هي الإسبانية أو الفرنسية.
 

 

وكذلك قسم اللغة الإيطالية، يشترط أن تكون اللغة الثانية اللغة الإيطالية أو الفرنسية.

 

 

 

ويختلف عنهما قسم اللغة الألمانية واللغة الفرنسية، حيث يشترط قسم اللغة الألمانية  أن تكون اللغة الثانية هي الألمانية فقط، أما بالنسبة لقسم اللغة الفرنسية فيشترط على الطالب أن تكون اللغة الأولى هي اللغة الفرنسية.

 

 

 

ويشترط قسم اللغات الشرقية والإسلامية الذي يضم اللغتين التركية والفارسية، أن لا تكون اللغة الثانية من نفس القسم، فعلى الطالب أن يختار لغة أخرى من اللغات الأجنبية التالية: الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، الألمانية، الروسية، والتشيكية.

 

 

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية:

 

 

 

تمنح الكلية درجة الليسانس والماجيستير.

 

 

 

ويتم منح درجة الماجيستير بشرط أن يكون الطالب حاصل على درجة الليسانس بتقدير جيد على الأقل، أو حاصل على ليسانس الآداب في إحدى الجامعات المصرية في نفس اللغة والتقدير، كما يمكن الحصول عليها عن طريق المعادلة من إحدى المعاهد العلمية المُعترف بها.

 

 
 

شروط الالتحاق بها:

 

 

 

أن يحصل الطالب العلمي والأدبي على شهادة الثانوية العامة، وبالمجموع الذي يُحدده التنسيق للكلية.

 

 

تنسيق الكلية في السنوات الأخيرة:

2018: (96.6%) للأدبي، و(89.39%) لعلمي رياضة

 

 

 

2017: (93.7%) للشعبة الأدبية، و(%93) للشعبة العلمية.

 

 

 

 

مجالات العمل للخريجين:

 

 

 

يمكن للخريجين أن يعملوا بمجالات الترجمة، أو في مجال الإرشاد السياحي.

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق