الزراعة في الفضاء بين الحقيقة والفشل

آية علاء 


تعتبر الزراعة من أهم أساسيات بناء الدولة، حيث لا يمكن أن تنهض الدول بدونها، وهي موجودة منذ آلالاف السنين وتوارثتها الأجيال، فقد عرف المصريون القدماء الزراعة، واتضح ذلك من خلال رسوماتهم على الجدران.


ومع تطور التكنولوجيا أصبحت الزراعة ممكنة في الفضاء، بل ومن الأشياء اللازم تواجدها هناك، حيث يقضي رواد الفضاء الكثير من الوقت هناك، وهم بحاجة إلى الطعام، ومن هنا جاءت فكرة الزراعة في الفضاء.


يقوم رواد الفضاء بنقل أمتعتهم من الأوكسجين والطعام وغير ذلك، وكل هذه الأشياء ترفع من درجة الحمولة وكل كيلو جرام يكلف طاقة زائدة، لذلك جاءت فكرة زراعة المحاصيل التي يحتاجونها ليحصلوا على الطعام.


أما عن طريقة الزراعة فيقوم رائد الفضاء بتخصيص غرفة بها جدران شفافة ويوجد بها وسادات، حتى تنمو عليها النباتات، حيث يوجد داخل تلك الوسادات مواد تساعد على نمو النباتات مثل التراب والأسمدة الرمادية، والإضاءة في الغرفة تكون باللون الأحمر والأزرق وهما مناسبان لنمو النباتات، كما يوجد اللون الأخضر حتى لا تصبح النباتات بنية اللون عندما تنضج، كذلك توجد مراوح للتهوية، حتى تجعل الغرفة رطبة قليلًا، ويتم سقاية النباتات عن طريق أنابيب للري بالتنقيط وتتصل هذه الأنابيب بخزان المياه الرئيسي.


العقبات التي تقف في طريق زراعة النباتات في الفضاء وكيف تغلب عليها الرواد:



-مشكلة التربة، حيث إن كل شيء يتطاير في الهواء بفعل الجاذبية؛ مما يعني استحالة إتمام الزراعة، ولكن استطاع العلماء حل المشكلة عن طريق وضع وسائد أو مواد تساعد على نمو النباتات وتحتوي على العناصر البديلة للتربة.


-مشكلة الضوء، حيث إن الضوء يكون واضحًا في مناطق معينة ويقل في باقي المناطق، وهذا يعوق نمو النبات، وتمكن رواد الفضاء من حل تلك المشكلة عن طريق توفير غرفة خاصة للنبات مزودة بالألوان الأحمر والأزرق والأخضر اللازمين لنمو النباتات.


-مشكلة الاعتناء بالنباتات، فإذا كان عدد النباتات صغيرًا لا تكون هناك مشكلة، لكن إذا زاد عددها فهذا يتطلب عدد أكبر من رواد الفضاء للاعتناء بهم، ويختلف عدد رواد الفضاء باختلاف الرحلات، فهناك رحلات تتطلب عددًا كبيرًا ورحلات تتطلب عددًا صغيرًا، وتم حل المشكلة عن طريق استخدام وسائل متقدمة للعناية بالنباتات وتركيب كاميرات لمراقبة نموها، وتغير لونها بالإضافة إلى توفير التهوية ودرجة الحرارة المناسبة.


-وأخيرًا مشكلة حمل المعدات الثقيلة وكبيرة الحجم التي لا يمكن تخزينها، وتم استبدالها بمعدات صغيرة الحجم وطاقة منخفضة.



قد يعجبك ايضا
اضف تعليق