كلية العلوم جامعة القاهرة.. تعرف على كل التفاصيل الخاصة بها

منى محمد
كلية العلوم جامعة القاهرة من أقدم كليات الجامعة، وتعد من الكليات التي يطمح إليها الكثير من الطلاب نظرًا لارتفاع درجات التنسيق للالتحاق بها، وتخرج منها العديد من العلماء الذين لهم تأثيرات واضحة في العالم وعلى رأسهم سميرة موسى.

وكان تنسيق دخولها عام 2018 بمجموع 93.2%، أما عام 2017 فكان 95.6%، وأخيرًا عام 2016 فجاء بنسبة 95.1%، وهذا للمرحلة الأولى، والآن لنعرف أكثر عن كلية العلماء:

نشأة كلية العلوم جامعة القاهرة

نشأت كلية العلوم جامعة القاهرة منذ فترة ليست قصيرة، وتعد من أول كليات العلوم على مستوى الجمهورية، وهي رابع كلية من حيث النشأة في جامعة القاهرة، وحصلت الكلية على الاعتماد منذ فترة قصيرة، حيث نشأت الكلية عام 1925، ومدة الدراسة بها أربعة أعوام، ويمكن لطلاب الشعبة العلمية “الرياضة، العلوم” الالتحاق بها، ولكن باختلاف الأقسام.

شروط الالتحاق بكلية العلوم جامعة القاهرة وأقسامها:

يتوقف الالتحاق بتلك الكلية على مكتب التنسيق وحصول الطالب على المجموع الذي يؤهله للالتحاق بالكلية، ويوجد للكلية حوالي 11 قسم وهم:

  • قسم الرياضيات
  • قسم الفيزياء
  • قسم علم الحيوان
  • قسم علم النبات والميكروبيولوجي
  • قسم الفلك والأرصاد الجوية
  • قسم الجيولوجيا
  • قسم الجيوفيزياء
  • قسم الفيزياء الحيوية
  • قسم علم الحشرات
  • بالإضافة للأقسام الخاصة (البايتكنولوجي _ جيوفيزياء بترول).

ويكون التخصص بدايًة من الفرقة الثانية ودخول أي قسم  تبعًا لتنسيقه الداخلي فقسم الرياضيات يدخله طلاب الشعبة العلمية “رياضة”، أما طلاب الشعبة العلمية “علوم” يدخلوا هذا القسم بعد إمضاء تعهد بإجراء اختبار للرياضيات كشرط للقبول في القسم، وقسم علوم البترول فهو خاص ورسومه حوالي 12 ألف جنية ويزداد كل عام 10%، وباقي الأقسام تكون حسب التنسيق الداخلي.

وتعتمد الكلية على نظام الساعات المعتمدة، ومن يرسب في مادتين أو ثلاثة يدفع للمادة الواحدة 600 جنية كي يمتحنها في “السمر كورس”، “السمر كورس” بالنسبة لكلية العلوم هو فصل دراسي للطالب الراسب ويبدأ هذا الفصل بعد إعلان النتيجة بأسبوعين، ويكون 5 أسابيع بمعدل محاضرتين و “سكشنين” في الأسبوع الواحد خلال عام 2014، بينما أصبح في عام 2016 سعر “السمر كورس” 500 جنية للمقرر 3 ساعات و400 للساعتين و200 للساعة الواحدة.

كلية العلوم جامعة القاهرة
كلية العلوم جامعة القاهرة

مجالات العمل بعد التخرج من الكلية

  1. التدريس: وينقسم للتدريس الجامعي وهذا أعلى الدرجات أو التدريس لمرحلة ما قبل الجامعي.
  2. البترول والطاقة: وهذا للمتخرجين من قسم علم البترول الجيولوجيا، الجيوفيزياء، الكيمياء، ولا يتوقف هذا المجال على خريجي كلية العلوم فقط ولكن أيضًا يحتاج إلى المهندس والتقني والمبرمج.
  3. مندوب تسويق الأدوية: يقوم بعرض الدواء الخاص بالشركة التي ينتمي لها ويجب أن يمتلك معلومات كافية عن هذا الدواء كدواعي الاستعمال والجرعات والآثار الجانبية.
  4. المراجعة العلمية: ويكون العمل على شبكة الإنترنت ليتأكد الشخص من عدم إحتواء المحتوى العلمي على أي أخطاء.
  5. الأمن الصناعي والسلامة المهنية: وهذا المجال يعمل على حماية المنشأة وفي المقام الأول العاملين وعدم إلحاق الأذى بهم.
  6. التحاليل الطبية: وهذه من أشهر وظائف خريجي كلية العلوم بالعمل في المعامل والمختبرات.
  7. مجال الطاقة النووية: ومن يعمل في هذا المجال خريجي قسم الكيمياء والفيزياء ويتضمن هذا العمل العديد من المجالات الفرعية ومنها، الرقابة على الإشعاع والبحوث النووية.

مشاهير تخرجوا من كلية العلوم

  • أحمد زويل

خريج كلية العلوم جامعة الإسكندرية، واصل دراسته حتى حصل على جائزة نوبل وأصبح من أشهر الشخصيات المؤثرة في العالم.

  • سميرة موسى

اختارت دخول كلية العلوم جامعة القاهرة  على الرغم من أن مجموعها كان يؤهلها لدخول كلية الهندسة، وكان وقتها الدكتور علي مصطفى مشرفة أول مصري يتولى عمادة كلية العلوم.

  • مصطفى السيد

تخرج الدكتور مصطفى السيد من كلية العلوم بجامعة عين شمس، وكان له دور مؤثر في تقدم العلم واكتشف علاج سرطان الجلد عن طريق شرائح الذهب، وغيرهم كثيرًا من العلماء الذين شرفوا مصر أمام العالم وكان أساسهم كلية العلوم حول محافظات مصر.

اضف تعليق