أنواع الحب.. العاطفي نوع ضمن 6 موجودة بالفطرة داخل الإنسان

هدير أحمد
يُعد الاعتقاد السائد بأن مفهوم الحب يقتصر على تلك المشاعر التي تتولد بين الرجل والمرأة فقط، اعتقادًا خاطئًا، فهناك عدد من أنواع الحب فالحب عبارة عن مجموعة مشاعر لا إرادية، مصدرها القلب، الذي يمكن أن ينبض لأي شخص سواء أب أو أم أو أي شخص في الحياة.

أنواع الحب

  • حب الله

هو ذلك الحب الذي نُولَد بهِ، فنحن نحب الله بالفطرة، ويُطلَق على هذا النوع من الحب اسم “الحب الروحاني” الذي يتمثل في تلك العلاقة القوية التي تربط بين الإنسان وربه، وبما أن معظم الأشخاص لا يحبون إلا في حالة توافر أسباب لذلك الحب، فحب الله بالتحديد له أسباب لا تُعَد ولا تُحصَى، فهو خالقنا وملجأنا والذي يساندنا دائمًا.

  • حب الأم والأب 

حين يولد الطفل لا يجد حوله سواهما، فهما اللذان يهتمان به، ويطعمانه ويمنحانه أيضًا الشعور بالأمان والدفء، وحين يحصل الطفل على حبهما، فإنه لا ينظر لمن حوله ولا يهتم لأمرهم، وعندما يكبر، يكبر هذا الحب بداخله.

  • حب الأصدقاء

من منَّا لا يحب أصدقائه؟ فهم عائلتنا الثانية، بل أنهم أحيانًا يكونون أفضل من العائلة، لأن وجودهم تم بإرادتنا وبِناًء على اختيارنا،  فلم نُجبَر عليهم، بل ارتاحت لهم أنفسنا ووجدنا معهم الانسجام، لذا يتولد بداخلنا مشاعر الحب تجاههم، خاصًة أننا نجدهم حين يغيب الأهل، ويشعر بهذا أكثر المراهقين، فعندما تسيطر عليهم رغبة الابتعاد والانعزال عن الأهل، يكون الأصدقاء هم الملجأ الوحيد، فمن أجل هذا ولأسباب أخرى أيضًا، نحبهم.

  • حب الأهل والأقارب 

الإنسان عامًة يسعى لكسب محبة من حوله، لأنه يكتسب ثقته بنفسه من حب الآخرين له، وعندما ينظر حوله، فإن أول من يجدهم هم الأهل والأقارب، أولئك اللذين تربطنا بهم علاقة الدم ونجدهم دائمًا سندًا لنا، لذا يكون لهم في قلوبنا دائمًا مشاعر الحب والاحترام.

  • حب الذات

يقولون “حب نفسك أولًا حتى يحبك الآخرون”، ومعظمنا يضع نفسه في المقام الأول وهذا ليس بالشيء السيء، بل أن حب النفس واجب، ويقول علماء النفس أن أكثر الشخصيات المحبوبة، هم أولئك اللذين يحملون بداخلهم ثقة بأنفسهم نابعة عن حبهم لذواتهم.

  • الحب العاطفي

يعتبر أهم أنواع الحب، ويكون دائمًا محور للاهتمام ولفت الأنظار، وما يميز هذا الحب هو أنه لا إرادي، حيث لا يوجد أي علاقة بينك وحبيبك، ولكنك تحبه هكذا بدون سبب ولا إجبار، ويزداد جمال تلك المشاعر عندما تستمر، فأغلب الأحبة يواجهون التحديات والصعوبات ومن الممكن أيضًا أن يحدث انفصال لفترة مؤقتة، ولكن صدق هذه المشاعر هو الذي يعيد الأمور كما كانت.

اضف تعليق