حصريات موقع شبابي يتناول كل الأخبار والموضوعات التي تخص الشباب في مختلف المجالات

كل ما تريد معرفته عن كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة

أُمنية شريف
كلية الحاسبات والمعلومات تعني إنك ستدرس كل ما يستخدم فيه الكمبيوتر خاصة الـ Software مثل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الموبيل والألعاب ، تعطيك الكلية كورس عن الـ Hardware.

وإليكم بعض المعلومات والتفاصيل لتعرف كل شيء عن كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة

نبذة عن تاريخ الكلية

أُنشئت كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة عام 1996، بقرار من المجلس الأعلى للجامعات طبقًا للقرار الجمهوري رقم 419.

ويتكون مجلس إدارة الكلية من أ.د إيمان علي ثروت عميد الكلية، أ.د رضا عبد الوهاب وكيل الكلية، أ.د محمود إسماعيل وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا، أ.د هشام المهدي وكيل الكلية لخدمة المجتمع والبيئة.

شروط الالتحاق بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة

يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة من الشعبة الهندسية أو الرياضيات، أو ما يناظرها من شهادات أجنبية.

ويجب أن يكون حاصلًا على الحد الأدني من الدرجات التي يحددها التنسيق، ويذكر أن تنسيق الكلية عام 2018 كان يجب أن يحصل الطالب على 377.5 درجة، وعام 2017 على 367 درجة، وعام 2016 على 377.5.

نظام الدراسة في كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة

تقترن الكلية بنظام الساعات المتعددة وهو عدد ساعات معين يجب أن يجتازه الطالب ليحصل على شهادة النجاح، والسنة الحالية يجب أن يجتاز الطالب 144 ساعة معتمدة وتتغير كل سنة طبقًا لما يقرره مجلس الكلية.

أقسام كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة

قسم علوم حاسب: و يرتكز القسم علي البرمجة، تدرس في هذا القسم العديد من كورسات البرمجة ولغات البرمجة المختلفة مثل Java, Ruby ,Go , Css، والذكاء الاصطناعي، وكيفية ترجمة لغات البرامج.

قسم نظم المعلومات: ويرتكز القسم على قواعد البيانات، وتصميم قواعد بيانات عملاقة والحصول على أفضل شكل لها، تخزين البيانات، استرجاعها، تدرس القليل من البرمجة.

قسم تكنولجيا المعلومات: ويرتكز القسم علي الشبكات، كيفية بناء شبكة، حمايتها من الاختراق وأيضًا كورسات لمعالجة الصور.

ويوجد قسم آخر خاص ببحوث العمليات ودعم اتخاذ القرار.

كل ما يخص التنسيق من هنا

الدرجات العلمية التي يحصل عليها خريج حاسبات ومعلومات

تمنح الكلية شهادة البكارليوس.

مجالات العمل للخريجين

العمل بمجال الحاسب -وبأي مجال عمومًا- سهل ولكن يعتمد على الشخص ومهاراته، ولابد الارتكاز على الجانب العملي والمهني معًا وفي مجال الحاسب الحصول على بعض الدورات التدريبية فمثلًا دراسة اللغة الإنجليزية، لغة البرمجة، دورات الـ IT، برامج المايكروسوفت والأوفيس.

أمثلة الوظائف التي يمكن أن يعمل بها خريج كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة

مهندس برمجة، مهندس شبكات، مطور برامج، تنظيم المشروعات من تخطيط وتصميم إلى كتابة الأكواد إلى إدارة كل شيء بالمشروع، تعليم دورات الإنترنت، محلل نظم، محلل أعمال، إخصائي نظم، مطور قواعد بيانات ميكروسوفت، إداري قواعد بيانات ميكروسوفت، مطور تكامل قواعد البيانات، مهندس دعم، مدير نظم، مشرف موقع، مدير التطوير، مدير تقنية المعلومات، مختبر نظم وظيفي، مدير اختبار النظام، مختبر أداء النظم، ضامن جودة، مدير مشروعات، مهندس مستودع البيانات، محلل برمجي، Team leader، مختبر اختراق نظم، محقق جرائم أمن معلومات، إخصائي أمن معلومات تقني.

كل ما يخص التنسيق من هنا

قد يعجبك ايضا