حصريات موقع شبابي يتناول كل الأخبار والموضوعات التي تخص الشباب في مختلف المجالات

تنسيق 2019.. تعرف على كل ما يخص كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة

هدير يسري
كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة هي إحدى أهم الكليات بمصر، التي تهتم بمجال السياسة والاقتصاد، كما تعد من الكليات ذات التنسيق المرتفع.

نبذة تاريخية عن الكلية

أنشأت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بموجب قرار رئيس الجمهورية العربية المتحدة رقم 91 لسنة 1959، ونصت لائحتها الأولى على أقسام الكلية العلمية الثلاثة: الاقتصاد، الإحصاء، والعلوم السياسية.

تخرجت أول دفعة من الكلية عام 1963، بدأت دراسات الماجستير والدكتوراه عام 1966/1967، ثم بدأت الدبلومات عام 1974/1973، وفي عام 1990 أضيفت أقسام جديدة وهى قسم الإدارة العامة، قسم تطبيقات الحاسب الآلي في العلوم الاجتماعية، ثم إضافة قسم الاحصاء بعد ذلك.

صدرت اللائحة الجديدة المنظمة لمرحلة الدراسات العليا في مارس 2004 وفقًا لنظام الساعات المعتمدة وعُدلت تلك اللائحة عام 2007 في بعض البنود لقسم الإحصاء.

بدأت الكلية بالتحديث في الشعب، ووضعت الدراسة بلغات جديدة وهم اللغة الفرنسية وبدأت عام 1995/1994، واللغة الإنجليزية عام 1997/1996.

شروط القبول للالتحاق بالكلية

  1. أن يكون الطالب من الحاصلين على الثانوية العامة، ويريد الالتحاق بالكلية. 
  2. أن يستوفي الطالب الحد الأدنى للقبول طبقًا لما يحدده مكتب التنسيق في كل عام.
كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة

أقسام الكلية:

  1. قسم العلوم السياسية. 
  2. قسم الاقتصاد. 
  3. قسم الإحصاء. 
  4. قسم الإدارة العامة. 
  5. قسم الحاسب الآلي.

 

 

 

 

 

كما يمكن للطالب دراسة الأقسام باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية كما سبق الذكر.

مجالات العمل للخريجين

مجالات العمل مثل: إدارة مؤسسات الدولة الرسمية والحكومية والمؤسسات شبه الحكومية والمؤسسات غير الرسمية.

قسم الاقتصاد:  

يؤهل الخريجين للعمل في الوزارات، مؤسسات الدولة الاقتصادية مثل: وزارات الاقتصاد، التجارة، المالية، التخطيط، الصناعة، غرف التجارة، شركات القطاع الخاص والعام، كما يؤهل للعمل في البنوك والمؤسسات المالية، شركات الاستثمار وفي الشركات المالية والاقتصادية، البورصات والأسواق المالية، المنظمات الاقتصادية الإقليمية والدولية، الشركات الاقتصادية الدولية والشركات متعددة الجنسية، أقسام التحليل المالي والاقتصادي في مراكز البحوث والدراسات الاقتصادية، العمل في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية، شركات البترول، المنظمات الحقوقية التي تهتم بالأبعاد الاقتصادية، وفي الملحقيات التجارية في الخارج، وغير ذلك.

قسم العلوم السياسية: 

يؤهل الخريجين للعمل في وزارات ومؤسسات الدولة السياسية كالبرلمان والمؤسسات التنفيذية والتشريعية والمحلية ومنظمات الإدارة العامة المختلفة، والعمل الدبلوماسي في وزارة الخارجية والعمل القنصلي، وأقسام التحليل السياسي في مراكز التفكير، ومراكز البحوث والدراسات السياسية والاستراتيجية والدبلوماسية، ومراكز قياس الرأي العام ودراسات الاتصال السياسي، وأقسام التحليل السياسي في مؤسسات الإعلام والصحافة والفضائيات، والمنظمات الحقوقية ومراكز حقوق الانسان، والعمل السياسي في الأحزاب وفي إدارة الحملات الانتخابية والتسويق السياسي، والعمل النقابي وفي جماعات الضغط وجماعات اللوبي المختلفة، والعمل في مجالات التثقيف السياسي والتوعية والتدريب وتكوين الكوادر السياسية، وفي مجال التعليم السياسي والتربية على حقوق الانسان والمواطنة، وفي المنظمات الإقليمية كالجامعة العربية، وفي المنظمات الدولية كالأمم المتحدة، وفي الشركات متعددة الجنسية، وغير ذلك. 

تنسيق آخر ثلاث سنوات للكلية:

  • عام 2016 كان التنسيق للشعبة الأدبية من 400.5 درجة، وللشعبة العلمية من 396 درجة.
  • عام 2017 كان التنسيق للشعبة الأدبية من 395.5 درجة، وللشعبة العلمية من 390.5 درجة.
  • عام 2018 كان التنسيق للشعبة الأدبية من 400.5 درجة، وللشعبة العلمية من 395 درجة.
قد يعجبك ايضا