حصريات موقع شبابي يتناول كل الأخبار والموضوعات التي تخص الشباب في مختلف المجالات

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية.. تعرف عليها

ندى حسين
تعتبر كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من الكليات المهمة، ولكن برغم من ذلك هناك الكثير ممن لا يعرفون معلومات عنها وفيما يلي سوف نتعرف عنها.

نبذة تاريخية عن الكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية

أنشئت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية في عام 2014؛  كانت قبل ذلك ما هى إلا شعب في كلية التجارة بالجامعة، وكانت البداية لها عندما تم إدخال “تخصص العلوم السياسية” إلى كلية التجارة بجامعة الإسكندرية، كما تضمنت البرامج الدراسية بالكلية بعضًا من المقررات السياسية.

شروط الالتحاق بالكلية

تقبل الكلية طلاب علمي علوم ورياضة وأدبي، بشرط أن يكون الطالب حاصل على مجموعها طبقا لتنسيق الثانوية العامة.

نظام الدراسة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

تتبع الدراسة نظام الساعات المعتمدة حيث أن مدة الدراسة 4 سنوات، كما يدرس الطالب في السنة الأولى مواد عامة عن كل قسم حتى يكون قادرًا على اختيار التخصص في السنة الثانية سواء اقتصاد أو علوم سياسية وفي السنة الثالثة يختار التخصص الفرعي داخل القسم من أحد التخصصات وهما الإدارة العامة والحاسب الآلي.

أقسام كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية

يوجد في الكلية 3 شعب، وهما شعبة اللغة العربية، وشعبة اللغة الإنجليزية، شعبة اللغة الفرنسية، ويحدد كل طالب الشعبة التى يريدها قبل التحاقه بالكلية.

يجب أن يحصل الطالب على 42 درجة فيما أكثر بمادة اللغة الإنجليزية في الثانوية العامة، للالتحاق بشعبة اللغة الإنجليزية، كما يجب إجراء اختبار قبل دخول الشعبة. توجد شعبة اللغة الفرنسية في جامعة القاهرة فقط ، ويتاح لخريجيها الحصول على البكالوريوس المزدوج من جامعة القاهرة، وجامعة بانتيون سوريون بفرنسا، ولي يستطيع الالتحاق بها لابد أن يكون الطالب حاملًا لشهادة DELF B2 وذلك لغير الحاملين شهادة دراسية فرنسية، وتمنح الكلية شهادة البكالوريوس.

تنسيق كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية في آخر 3 سنين

في عام 2016كانت 96,5%.
في عام 2017كانت  94,8%.
في عام 2018كانت 96,8%.

مجالات العمل لخريجي الكلية

مجالات العمل لخريجي قسم اقتصاد

يعمل في وزارات ومؤسسات الدولة الاقتصادية والبنوك والمالية و شركات الاستثمار وفي الشركات المالية والاقتصادية والبورصات والأسواق المالية، والشركات الاقتصادية الدولية والشركات متعددة الجنسية وأقسام التحليل المالي والاقتصادي في مراكز البحوث والدراسات الاقتصادية، العمل في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية، العمل في شركات البترول، العمل في المنظمات الحقوقية التي تهتم بالأبعاد الاقتصادية، العمل في الملحقيات التجارية في الخارج.

مجالات العمل لخريجي قسم علوم سياسية

يعمل في وزارات ومؤسسات الدولة السياسية كالبرلمان والمؤسسات التنفيذية والتشريعية والمحلية ومنظمات الإدارة العامة والعمل الدبلوماسي في وزارة الخارجية والعمل القنصلي، وأقسام التحليل السياسي في مراكز التفكير ومراكز البحوث والدراسات السياسية والاستراتيجية والدبلوماسية، يعمل في مراكز قياس الرأي العام ودراسات الاتصال السياسي، وأقسام التحليل السياسي في مؤسسات الإعلام والصحافة والفضائيات، والمنظمات الحقوقية ومراكز حقوق الإنسان، العمل السياسي في الأحزاب وفي إدارة الحملات الانتخابية والتسويق السياسي، العمل في مجالات التثقيف السياسي والتوعية والتدريب وتكوين الكوادر، العمل في المنظمات الإقليمية كالجامعة العربية، وفي المنظمات الدولية كالأمم المتحدة، وفي الشركات متعددة الجنسية.

مشاهير تخرجوا من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية

تخرج من الكلية عدد من السفراء، وبطرس بطرس غالى، ميرفت التلاوى الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، أحمد السيد النجار، إيمان سالم، مصطفى الفقي، حسن نافعة، محيي الدين الغريب وزير المالية الأسبق، علي الدين هلال  وزير الشباب الأسبق، صفي الدين خربوش

قد يعجبك ايضا