حصريات موقع شبابي يتناول كل الأخبار والموضوعات التي تخص الشباب في مختلف المجالات

تنسيق 2019.. كلية الطب البيطري جامعة القاهرة.. تعرف على تفاصيل الدراسة بها

عهد هاني 

 
تعتبر كلية الطب البيطري جامعة القاهرة من أهم كليات الطب البيطري في مصر.

تاريخ كلية الطب البيطري في مصر:

أنشِئت أول مدرسة للطب البيطري عام 1827 في مدينة رشيد، وانتقلت المدرسة لمنطقة أبو زعبل عام 1831 بجوار مدرسة الطب البشري، وأنشئ بجوارها مستشفى وصيدلية وصالة تشريح خاصة بالطب البيطري، وكانت الدراسة باللغة الفرنسية.


أصبحت مدة الدراسة في المدرسة 5 سنوات عام 1836، وانتقلت المدرسة مع مدرسة الطب البشري إلى منطقة القصر العيني، وفي عام 1881 أغلقت مدرسة الطب البيطري بسبب الأزمات المالية في ذلك العهد، وفي عام 1901 أنشئت مرة أخرى مدرسة الطب البيطري ولكن تابعة لنظارة الداخلية وكانت الدراسة بها 3 سنوات ومن ثم 4 سنوات في عام 1905.


وضمت وزارة المعارف جميع المدارس العليا لها في عام 1923، وفي عام 1935 زادت مدة الدراسة بالمدرسة إلى 5 سنوات مرة أخرى، وتحولت من مدرسة الطب البيطري لكلية الطب البيطري وانضمت لجامعة القاهرة عندما أعيد تنظيم الجامعات المصرية.


وتمنح الكلية درجات البكالوريوس، والدبلوم، والماجستير، والدكتوراة، والعميد الحالي للكلية هو الدكتور خالد العامري، تولى عمادة الكلية من عام 2011 حتى الآن.


كل ما يخص تنسيق 2019 من هنا

شروط القبول بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة:

أن يكون الطالب المتقدم حاصل على الثانوية العامة شعبة العلمي علوم، وأن يكون حاصل على الحد الأدنى للقبول بالكلية، وذلك وفقًا لمكتب التنسيق الذي يغير الحد الأدنى سنويًا.

 

تنسيق آخر ثلاث سنوات بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة:

كان الحد الأدنى للقبول بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة عام 2018/2019 من شعبة علمي علوم 85.89%، والحد الأدنى لعام 2017/2018 كان 95%، والحد الأدنى لعام 2016/2017 كان 96.35%.

يطبق نظام الساعات المعتمدة في كلية الطب البيطري جامعة القاهرة، ويدرس الطلاب المواد العلمية باللغة الإنجليزية، وتكون بعض محاضرات الطلاب في كليتي الزراعة والعلوم، لوجود بعض المواد المشتركة بين كلية الطب البيطري وكلية الزراعة والعلوم، وذلك يكون لطلاب الفرقة الأولى، ولا يوجد تخصص أثناء الدراسة.

 

 

أقسام الكلية:

 

يوجد بالكلية 20 قسم، وهم:

 

  1. الأدوية. 
  2. الطفيليات. 
  3. الباثولوچيا. 
  4. الأمراض الباطنة والمعدية. 
  5. المايكروبيولوچيا. 
  6. الفيرولوچيا. 
  7. الصحة والرعاية البيطرية. 
  8. الفسيولوچيا. 
  9. التشريح والأجنة. 
  10. الخلية والأنسجة. 
  11. السموم والطب الشرعي. 
  12. أمراض الأسماك. 
  13. أمراض الدواجن. 
  14. التوليد والتناسل والتلقيح الصناعي. 
  15. الجراحة والأشعة. 
  16. الباثولوچي الإكلينيكي
  17. الأمراض المشتركة. 
  18. الرقابة الصحية على الأغذية. 
  19. التغذية والتغذية الإكلينيكية. 
  20. الكيمياء الحيوية.
ويدرس الطالب في الفرقة الأولى في الفصل الدراسي الأول المواد الآتية تشريح الخيل، رعاية الحيوان والدواجن، هستولوچيا، بيولوچيا، فيزياء حيوية، حاسب آلي، لغة إنجليزية ومصطلحات علمية، وفي الفصل الدراسي الثاني يدرس الطالب المواد الآتية تشريح الخيل والأجنة العام، كيمياء، الوراثة والهندسة الوراثية البيطرية، الإحصاء الحيوي، بيولوچيا جزيئية، هستولوچيا، بالإضافة إلى مواد اختيارية وهى الثروة الحيوانية في الوطن العربي، تاريخ الطب البيطري.


ويدرس طالب الفرقة الثانية في الفصل الدراسي الأول كل من تشريح الخيل والأجنة الخاص، الكيمياء الحيوية الجزيئية، فسيولوچيا عام، اقتصاد بيطري وإدارة مزارع، تربية دواجن، بينما يدرس في الفصل الدراسي الثاني التشريح المقارن والتشريح التطبيقي، سلوكيات الحيوان والدواجن، الأيض وكيمياء التغذية، فسيولوچيا الغدد الصماء والتناسل، تربية الحيوان، الديدان، فسيولوچيا مقارن، بالإضافة إلى مواد اختيارية وهى دراسات خاصة في الخلية والأنسجة، الثروة الحيوانية في الوطن العربي، تاريخ الطب البيطري.


وتكون مواد طالب الفرقة الثالثة في الفصل الدراسي الأول ميكروبيولوچيا عام، الحشرات، أدوية عام، باثولوچيا عام، ڤيروسات 1، الأوليات، مناعة، بينما مواد الفصل الدراسي الثاني هى تغذية، ڤيروسات 2، بكترويولوچيا وفطريات، باثولوچيا خاص، أدوية خاص، آداب وتقاليد مهنة الطب البيطري.


ويدرس طلاب الفرقة الرابعة كل من المواد الآتية أساسيات الطب العام، تشريح مرضى، أوبنة بيطرية، تغذية إكلينيكية، تخدير وأشعة وتصوير شخصي، الرقابة الصحية على الألبان، التناسل في حيوانات المزرعة، السموم، أما في الفصل الدراسي الثاني، جراحة عامة، أمراض الأسماك ورعايتها، أمراض الطيور والأرانب 1، باثولوچيا إكلينيكية، الأمراض الباطنة والمعدية للحيوانات المنزلية، الرقابة الصحية على الزيوت والدهون والبيض، السموم التطبيقية.


ويدرس طلاب الفرقة الخامسة في الفصل الدراسي الأول جراحة خاصة 1، ولادة وتلقيح صناعي، أمراض الطيور والأرانب 1، أمراض باطنة 2، صحة الحيوان والدواجن، أمراض مشتركة، بينما في الفصل الدراسي الثاني جراحة خاصة 2، الصحة البيئية والتلوث، أمراض الطيور والأمراض 2، أمراض باطنة للحيوانات البرية، ولادة.

 

مجالات عمل كلية الطب البيطري:

يستطيع خريجي كلية طب بيطري العمل بمجالات متنوعة، منها العمل بمعامل التحاليل البيطرية والبشرية لكل من تلك الأقسام ڨيؤولوچي، الميكروبيولوچي، والكلينيكتل باثولوچي، ويعمل متخصصي أقسام الباطنة، الولادة، والجراحة في العيادات البيطرية، وفي الطب الشرعي ومراكز الأبحاث، مزارع الدواجن والأسماك واللحوم، وأيضًا في شركات الأدوية.


كل ما يخص تنسيق 2019 من هنا

 

قد يعجبك ايضا