عميد كلية التربية الفنية: اختبارات القدرات لا تعتمد على الموهبة

صرح الدكتور محمود حامد عميد كلية التربية الفنية بجامعة حلوان عن إلغاء الجزء المعرفي من اختبارات القدرات لكلية التربية الفنية والاكتفاء بموضوعي الزخرفي والتعبيري.

تفاصيل موضوعي اختبارات القدرات التربية الفنية

ويعتمد الموضوع التعبيري على القلم الرصاص لمعرفة قدرات الطالب الذي يود الالتحاق بالكلية لامتلاكة القدرة على التعامل مع القلم الرصاص كرسم ويحتوي هذا الموضوع على موضوعات عادية مثل الحياة اليومية باستخدام قلم الرصاص بدرجاته فقط.

بينما التصميم الزخرفي يعتمد على الألوان “الفولوماستر” والرصاص وذلك لرسم أمر مثل شهادة التقدير أو “اللوجو” وفي هذا الموضوع يستطيع التعرف على قدرات الطالب في تكوين الشكل واستخدام اللون.

أضاف حامد أنه عن طريق هذين الموضوعين يستطيع أن يحدد امكانيات الطالب الذي يود الالتحاق بالكلية واستعداده للدخول وذلك في خلال ساعتين.

خطوات التقديم لاختبارات القدرات التربية الفنية

وقال حامد إن خطوات التقديم يحتوي على جزء مرتبط بمكتب التنسيق والذي يقدم له الطالب عن طريق “الاونلاين” وفي حالة القبول يتم توزيع الطلاب إقليميًا وتحديد موعد الاختبار وأخد الكود من موقع الكلية ودفع الرسوم و جزء آخر بالجامعة والكلية ويدخل الطالب لأداء الامتحان ومعرفة النتيجة من خلال مكتب التنسيق وموقع الجامعة بعد يوم من إجراء الإمتحان.

وكشف حامد عن بعض المشكلات العام الماضي في طريقة الدفع الإلكترونية وتم حلها بسهولة من خلال تعاون أكثر من جهة من ضمنها البنوك، مشيرًا إلى فتح طرق الدفع بشكل متوسع وبأكثر من مصرف للدفع في هذا العام ويأتي الطالب للكلية بايصال الدفع فقط تجنباً لما حدث في العام الماضي.

وأضاف أن الاختبارات تقام بشكل يومي وتقوم لجان ثلاثية متخصصة من أساتذة كلية التربية الفنية بتقيم أعمال الطالب في جميع الاختبارات يومياً ويكون التقيم عبارة عن درجات ويعتبر ونجاح الطالب من ٦٠٪.

وأشار الدكتور إلى أهمية الموهبة واستعداد الطالب للفن لتحديدهم على قدرة و إمكانيات الطالب لدخول الكلية ويمكن أن تكون موهبة الطالبة ظاهرة بشكل بسيط لعدم اهتمام بعض المدارس بمادة التربية الفنية.

نصيحة حامد لطلاب التربية الفنية

وقال الدكتور محمود حامد: “نصيحتي للطلاب الكليات الفنية تحتاج لجهد عملي كبير وجهد نظري وأنصح الطالب الذي يريد الالتحاق بالكلية أن يكون لديه استعداد لهذا الأمر ألا يدخل الكلية بسبب المجموع بل يلتحق بها بسبب حبه لها”.

اضف تعليق