ضربة الشمس.. تعرفوا على أعراضها وأسبابها وطرق الوقاية منها

منة الله عصام
ضربة الشمس هي حالة يسببها ارتفاع درجة حرارة الجسم، وعادة ما تكون نتيجة التعرض لفترات طويلة للشمس، أو بذل مجهود بدني شاق في درجات حرارة عالية، وتكون ضربة الشمس شديدة الخطورة إذا وصلت درجة حرارة جسمك إلى 104 فهرنهايت أي 40 درجة مئوية أو أعلى.

والإصابة بضربة ضربة شائعة جدا في فصل الصيف، وتحتاج ضربة الشمس إلى علاج طارئ وفوري، حيث يمكن أن يتسبب إهمالها في أضرار جسيمة على الدماغ والقلب والكليتين والعضلات بسرعة، ويزيد الضرر سوءًا إذا تأخر العلاج لفترة أطول، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة أو الوفاة.

أعراض ضربة الشمس

تتضمن أعراض ضربة الشمس ارتفاع درجة حرارة الجسم، حيث قد تصل درجة الحرارة 40 درجة مئوية أو أعلى، وهذا هو العرض الأساسي للإصابة بضربة الشمس، وهناك أعراض أخرى حيث يمكن أن تتسبب ضربة الشمس في الارتباك، والإثارة، والغموض في الكلام، والهذيان، والغيبوبة، قد تشعر بالغثيان والقيء، وقد يتحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر بسبب زيادة درجة حرارة جسمك، وقد يصبح تنفسك سريعًا، وتزداد ضربات نبضك بشكل ملحوظ.

ماذا تفعل عند الإصابة بها ؟

إذا كنت تعتقد أن الشخص قد يعاني من ضربة شمس، فاطلب المساعدة الطبية الفورية، واتخذ إجراءات فورية لتبريد الشخص الذي يعاني من فرط الحرارة أثناء انتظار العلاج في حالات الطوارئ، أزل الملابس الزائدة، وقم بتبريد الشخص بأي وسيلة متاحة، حيث يمكنك وضعه في حوض بارد من الماء أو دش بارد، أو وضع أكياس ثلج أو مناشف باردة مبللة على رأس الشخص ورقبته وإبطه وأربية الفخذ.

أسباب الإصابة بضربة الشمس

يمكن أن تحدث ضربة الشمس نتيجة للتواجد في بيئة حارة لفترات طويلة، مما يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم الأساسية، ويصاب بها في أغلب الأحيان كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن، وقد تحدث أيضا ضربة الشمس بسبب زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية الناتجة عن النشاط البدني المكثف في الطقس الحار، حيث يمكن لأي شخص يمارس الرياضة أو يعمل في الطقس الحار أن يتعرض لضربة شمس، ويمكن أيضا أن يكون السبب ارتداء ملابس زائدة تمنع العرق من التبخر بسهولة وتبريد جسمك، شرب الكحوليات، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارتك، بالإضافة إلى عدم شرب كمية كافية من الماء لتجديد السوائل المفقودة من خلال التعرق.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بضربة الشمس

  • يمكن لأي شخص أن يصاب بضربة شمس، ولكن هناك عوامل عديدة تزيد من خطر الإصابة، حيث تعتمد قدرتك على التأقلم مع الحرارة الشديدة على قوة جهازك العصبي المركزي، ففي صغار السن، لم يتم تطوير الجهاز العصبي المركزي بشكل كامل، وفي البالغين فوق سن 65 عامًا، يبدأ الجهاز العصبي المركزي في التدهور، مما يجعل جسمك أقل قدرة على التعامل مع التغيرات في درجة حرارة الجسم.
  • يعتبر التدريب العسكري والمشاركة في الألعاب الرياضية مثل كرة القدم أو أحداث الجري لمسافات طويلة في الطقس الحار من بين المواقف التي يمكن أن تؤدي إلى ضربة الشمس، وذلك بسبب الزيادة المفاجئة في درجة الحرارة، كما هو الحال أثناء موجة الحر في أوائل الصيف أو السفر إلى مناخ أكثر حرارة.
  • هناك عامل آخر يزيد من خطورة الإصابة بضربة الشمس وهو تناول الأدوية والعقاقير، حيث تؤثر بعض الأدوية على قدرة الجسم على البقاء رطبًا والاستجابة للحرارة، لذلك يجب أن تكون حذرًا إذا كنت تتناول أدوية تضيق الأوعية الدموية، أو تنظم ضغط الدم عن طريق منع الأدرينالين، أو تخليص جسمك من الصوديوم والماء (مدرات البول)، أو تقليل الأعراض النفسية (مضادات الاكتئاب)، كما أن المنشطات الخاصة باضطراب نقص الانتباه أو فرط النشاط، والمنشطات غير القانونية مثل الأمفيتامينات والكوكايين تجعلك أيضًا أكثر عرضة لضربة الشمس.
  • وقد تزيد بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو الرئة من خطر الإصابة بضربة الشمس.

مضاعفات الإصابة بضربة الشمس

يمكن أن تؤدي ضربة الشمس إلى عدد من المضاعفات، وذلك اعتمادًا على مدة ارتفاع درجة حرارة الجسم، حيث إنه بدون استجابة سريعة لخفض درجة حرارة الجسم، يمكن أن تتسبب ضربة الشمس في تلف خلايا الدماغ أو الأعضاء الحيوية الأخرى، ف المعالجة السريعة والكافية، يمكن أن تكون ضربة الشمس قاتلة.

ضربة الشمس يمكن التنبؤ بها والوقاية منها، فيمكنك:

  1. ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن، لن يسمح ارتداء الملابس الزائدة أو الملابس الضيقة والمحكمة لجسمك بأن يبرد بشكل صحيح.
  2. احمِ نفسك في الهواء الطلق بقبعة عريضة الحواف، ونظارات شمسية، واستخدم واقيًا من الشمس، وأعد وضعه كل ساعتين.
  3. شرب الكثير من السوائل، حيث يساعد الحفاظ على رطوبة جسمك على التعرق والحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.
  4. لا تترك أي شخص في سيارة متوقفة، فهذا سبب شائع للوفيات المرتبطة بالحرارة عند الأطفال، فعند الوقوف في الشمس، يمكن أن ترتفع درجة الحرارة في سيارتك 20 درجة فهرنهايت خلال 10 دقائق.
  5. إذا لم تتمكن من تجنب النشاط الشاق في الطقس الحار، اشرب السوائل واسترح كثيرًا في مكان بارد، حاول تحديد موعد للعمل البدني في أوقات أكثر برودة من اليوم، مثل الصباح الباكر أو في المساء.

 

اضف تعليق