نصائح منظمة الصحة في شهر رمضان من الفطار للسحور

نصائح منظمة الصحة في شهر رمضان من الفطار للسحور

أسماء طلعت 


شددت منظمة الصحة العالمية على المدوامة على شرب  المياه بكميات كبيرة بين وجبتي الفطار والسحور وتناول الأطعمة الغنية بالسؤائل؛ لأن جسم الإنسان ترتفع فيه معدلات التعرق لذلك لابد من تعويض الجسم بحوالي 10 أكواب من المياه.


كما حذرت من تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية لأنها تكثر من التبول، الذي تؤدي إلى الجفاف. 


وأكدت أن رمضان هذا العام صعب مقارنة بالأعوام الماضية حيث تصل عدد ساعات الصيام إلى 15 و16 ساعة، لذا من الأفضل التواجد في أماكن ذات تهويه وتجنب التعرض لأشعة الشمس.

نصائح وجبات الفطار والسحور

وجبة الفطار 

أكدت على ضرورة وجود مستويات الطاقة المختلفة في هذه الوجبة، وذكرت أن الفطار بـ 3 تمرات من العادات الصحية السليمة لاحتواء التمر على الألياف، كما نصحت بتناول لحوم خالية من الدهون والدجاج بدون جلد والأسماك المشوية والمطبوخهة 

وضربت أمثلة على ذلك 

  1. طبق خضار طازج وليس جاهز.
  2. سلطة الخضار من أي نوع.
  3. الخضار المحشي.
  4. صدور الدجاج.
وجبة الإفطار في رمضان

وجبة السحور 

وأكدت على تناول وجبة سحور خفيفة لابد أن تحتوي على الخضار ومنتجات الألبان.

وضربت أمثلة على ذلك 

  1. قطعتان من الخبز.
  2. بيض مخفوق أو مسلوق. 
  3. خضار مقطع مثل الخيار. 
  4. جبنة أو زبادي بدون سكر مضاف له عصرة حامض الليمون. 

وجبة السحور في رمضان



وأكدت أيضا  على التقليل من تناول الحلويات لاحتوائها على السكر، وأضافت افضل مصدر للحصول على السكر هو الفاكهة عموما الغنية بالمياه خصوصا كالبطيخ والخوخ والشمام 


وأخيرا التقليل من الموالح واستبدالها بما هو أخف منها، واستخدام طرق أخرى للطبخ غير القلي، تناول الطعام ببطء وبكمية مناسبة وبسيطة للمعدة حتى لا تشعر بعدم الارتياح عند تناول كميات كبيرة.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق