أفكار مختلفة لتزيين منزلكِ بالمخلفات بدلًا من التخلص منها

أفكار مختلفة لتزيين منزلكِ بالمخلفات بدلًا من التخلص منها


ريهام عماد 

هناك الكثير من الأغراض في المنزل لم يعد الحاجة إليها، ولكن بدلًا من رميها يمكن الاستفادة منها في عدة أغراض أخرى في حاجة إليها، فهذا يقلل من نسبة التكلفة الخاصة بشراء أشياء جديدة، وازدادت التوعية البيئية في الفترة الأخيرة فأصبح من الممكن استغلال المخلفات في صناعة أشياء أكثر إفادة. 

فتدوير المخلفات عمومًا يعالج مشكلة يعاني منها العالم وهي تراكم المخلفات الغير قابلة للتحلل البيئي، كما يقلل من استهلاك المواد الخام وتوفيرها، ويقلل من التكلفة اللازمة للتصنيع الأولى، ودورها البارز في الحفاظ على البيئة وحمايتها من الكثير من المشكلات والمخاطر، كما أنها تساعد في توفير فرص عمل للكثير من العاطلين بالدولة. 

أهم المواد التي يمكن إعادة تدويرها

  1. المواد المعدنية مثل: الحديد والألمنيوم والنحاس.
  2. القوارير الزجاجية والبلاستيكات مثل الأكياس والعبوات، الألعاب البلاستيكية التالفة.
  3. الكرتون وأوراق الجرائد والمجلات بكافة أشكالها وألوانها. 
  4. قطع الملابس غير المستخدمة والتالفة.
  5. بعض القطع الخشبية التي يمكن الاستفادة منها. 
أهم المواد التي يمكن إعادة تدويرها

أفكار لإعادة تدوير المخلفات المنزلية

فالمنزل من أكثر الأماكن التي ينتج عنها نفايات بكميات هائلة، وتوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها لإعادة استخدام النفايات، منها:

إعادة استخدام الأوعية الزجاجية الفارغة والقابلة للإغلاق، أو العلب البلاستيكية والمعدنية، فهناك أكثر من فكرة لإعادة استخدامهم منها

  • استخدامهم كعبوات لحفظ البهارات والتوابل، والأطعمة التي لا تفسد سريعًا، ولكن يجب التأكد من اختيار العبوات الغير سامة للإنسان والصالحة لتخزين الأطعمة فيها. 
استخدامهم كعبوات لحفظ البهارات والتوابل

  • استعمال العلب البلاستيكية كحامل للأقلام والألوان، وتزيينها بالرسم عليها بالألوان، أو تغليفها بقطعة قماش ملونة لتعطي مظهرًا جيدًا للغرفة.
استعمال العلب البلاستيكية كحامل للأقلام والألوان
  • يمكن استعمالها كحامل لأدوات المطبخ أو للشموع وتزيينها بشكل مبتكر، فمثلا يُمكن ثقب العلبة من جميع الإتجاهات وتلوينها أو رشها ببرونز ووضع الشمعة بداخلها.
وضع الشموع داخل العلب المعدنية
  • تُستخدم القوارير الزجاجية كزهرية تعطي ديكورًا مختلفًا للمنزل، فيُمكن مثلًا إحضار علبة بلاستيكية شفافة وليس لها لون، ولفها بشريطة ملونة ولامعة، أو وضع مياه برونزية بداخلها، أو لفها بخيط الكورشيه، ويُمكن استخدام اللمبات الزجاجية التالفة كحامل للزهور وسيعطي هذا مظهرًا مختلفًا ومبتكر.
استخدام القوارير الزجاجية كزهرية
  • ويُمكن استخدام العلب المعدنية أو البلاستيكية في وضع المناشف بداخلها، واستخدام العلب الصغيرة في وضع المناديل الورقية، وتلوينها باللون المناسب مع لون المكان، أو تغليفها بالورق المزخرف لإعطائها مظهرًا جذابًا.
 استخدام العلب المعدنية أو البلاستيكية في وضع المناشف بداخلها
  • كما تستخدم العلب المعدنية أيضًا كحاملة لأدوات التجميل والاكسسورات، ويتم تزيينها بورق برونزي ولصق الورود عليها مثلاً.
استخدام العلب المعدنية كحاملة لأدوات التجميل
  • يتم استعمال الزجاجات البلاستيكية الفارغة للعناية بالنباتات المنزلية وعزلها من الأمراض والحشرات التي تنقلها، والأهم أن الزجاجات البلاستيكية توفر الدفء للنباتات وتحميها من الأتربة في فصل الشتاء. 
استعمال الزجاجات البلاستيكية الفارغة للعناية بالنباتات
  • تستعمل العلب المعدنية كصندوق لإدخار المال.
استعمال العلب المعدنية لإدخار الأموال

وإليك فيديو توضيحي لكيفية القيام بإعادة استخدام العلب البلاستيكية والمعدنية:

 استخدام العلب البلاستيكية والمعدنية

إعادة استخدام المنتجات الورقية والكرتونية منها:

  • يمكن إعادة استخدام أوراق الهدايا والكرتون المستعمل لتغليف  الهدايا من جديد، فنعمل على استعمالها مجدداً أو يمكن تغليف الدفاتر والكتب المدرسية، أو صناعة الألعاب المنزلية، أو تزيين الصناديق لكل الأغراض، ويمكن ايضا صناعة ألبومات للصور.
إعادة استخدام أوراق الهدايا


إليك فيديو يوضح كيفية استغلال الصناديق الكرتونية: 


استغلال الصناديق الكرتونية

إعادة استخدام الأقمشة والملابس التالفة:

  • يمكن صنع كوفيه من خلال تي شيرت قديم، مقص، شريط حراري، لاصق، ويتم تقطيع جزء من التي شيرت بعرض 30 سم وبالطول المطلوب للكوفيه، ثم يتم تقطيع جزء أخر ويتم لف الجزئين حول بعض. 
 صنع كوفيه من خلال تي شيرت قديم
  • صنع خداديات صغيرة، كالتي توضع عليها ساعة أو إكسسوار أو تكون مكانًا للدبابيس، وذلك بإحضار قطعة قماش وحشوها بالقطن وخياطتها.
صنع خداديات صغيرة للدبابيس

  • يُمكن صناعة غطاء للأنبوبة، وسيتم توضيح كيفية صناعته من خلال الفيديو التالي: 

صناعة غطاء للأنبوبة

  • تزيين الحائط بتقطيع القماش إلى قلوب صغيرة وتوزيعها بشكل جذاب على الحائط.
تزيين الحائط بمخلفات القماش

  • يُمكن صناعة مفارش صغيرة لتزيين النيش، وذلك من خلال قص بلوزة شيفون منقوشة إلى قطع تناسب حجم المكان المخصص لها، ويمكن أن يقص القماش على شكل قلوب أو معين.
صناعة مفارش صغيرة لتزيين النيش
  •  تجميل الخداديات المتواجدة بالمنزل، باستخدام قطع القماش الستان أو الرقيقة من الملابس القديمة في تزيين الخداديات أو استخدام الأزرار في رسم قلب او ورد على الخداديات، أو أخذ أي شكل بارز في البلوزة وخياطته بالخدادية، فهذا تجديد واستغلال للأقمشة بدلًا من التخلص منها.
تجميل الخداديات المتواجدة بالمنزل


وهناك العديد من الأفكار المبدعة لكيفية استغلال الملابس التالفة: 



أفكار المبدعة لكيفية استغلال الملابس التالفة

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق