في ذكرى وفاة شادية الثانية.. تعرف على حياتها وأعمالها

سلمى شافعي

تعتبر الفنانة الراحلة شادية من أهم فناني جيلها، ومن أهم المؤثرين فيه باتقانها وتألقها وحبها للتمثيل والغناء، شادية محبوبة الجماهير كبارًا وصغارًا نساء ورجال، فالكل يحبها ويقدرها، والكثير يقول عنها أنها فتاة أحلام شباب جيلها وكل جيل فلقبت بـ”دلوعة الشاشة”.


ولدت شادية 8 فبراير عام 1931 في منطقة الحلمية بعابدين نظرًا لظروف عمل والدها التي تجبره على المكوث دائمًا بالقرب من قصر عابدين بالقاهرة، لشادية شقيقة تدعى عفاف ألتحقت أيضًا هى الآخرى بالتمثيل ولكنها لم تعمل به كثيرًا وأعتزلت،  ويعد الاسم لحقيقي لشادية (فاطمة)، ولكن عند دخولها المجال الفني أستدعى تغيره وكثرت الأقاويل فيمن لقبها بذلك الأسم.


تعد بدايات شادية الفنية جاءت على يد المخرج الكبير أحمد بدر خان في فيلم أزهار وأشواك ويعد هذا أول ظهور لها، وكانت أول بطولة لها في فيلم رفلة العقل في إجازة، وكان يشاركها في البطولة الفنان محمد فوزي، وقد لاقا نجاحًا كببرًا هذا الفيلم.


تزوجت الفنانة شادية  ثلاث مرات فقد تزوجت من المهندس عزيز فتحي، الفنان عماد حمدي، والفنان صلاح ذو الفقار، ولكنها لم تنجب أولاد منهم.

شادية مع عزيز فتحي
شادية مع عزيز فتحي

شادية مع عماد حمدي
شادية مع عماد حمدي
شادية مع صلاح ذو الفقار
شادية مع صلاح ذو الفقار
اشتركت الفنانة القديرة شادية بالعديد من الأعمال الفنية سواء المسموعة أو المرئية، وقامت بالعديد من البطولات فلها العديد من الأفلام السينمائية التي تخطت حاجز الـ 110 فيلم وأيضًا قامت بعمل المسرحيات والأغاني الوطنية.


أهم الأفلام السينمائية لشادية: 

  1. الزوجة 13.

  2. نص ساعة جواز.
  3. مراتي مدير عام.
  4. أزهار وأشواك.
  5. ساعة لقلبك.
  6. ليلة الحنة.
  7. حماتي قنبلة ذرية.
  8. أشكي لمين.
  9. قطر الندى.
  10. أنا وحبيبي.
  11. التلميذة.
  12. ليلة من عمري.


ومن المسرحيات التي اشتركت في بطولتها مسرحية “ريا وسكينة”، والتي قاموا بعرضها لمدة ثلاث سنوات، واشترك معها في العرض أحمد بدير، سهير البابلي، عبد المنعم مدبولي.


ومن أشهر أغانيها الوطنية أغنية “ياحبيبتي يا مصر”.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق