فوائد الزبيب الاسود للشعر والبشرة والصحة

منة الله عصام
الزبيب مشهور جدا بين الناس، ويعرفه الناس بلونه الأبيض، لكن لا يعلم الكثيرون أن هناك نوعا آخر وهو الزبيب الاسود هو أحد أنواع الفاكهة الجافة، ويصنع من العنب المجفف، وله طعم سكري ونكهة غنية، ولديه الكثير من الفوائد ليقدمها لنا، فهو يحتوي على كميات كبيرة من سكر الفاكهة مثل الجلوكوز والفركتوز، ويعرف بخصائصه التي تقوي المناعة، كما يحافظ على صحة الأمعاء، ويعدأفضل الأطعمة العضوية على الإطلاق، ويوصى بنقع الزبيب الاسود في الماء لعدة ساعات قبل تناوله لإزالة المواد غير الضرورية من الجلد مثل ثاني أكسيد الكبريت، وذلك لأن عند تجفيفه يتم معالجته بهذه المادة

فوائد الزبيب الاسود

1.يؤدي تناوله يوميا إلى التخلص من السموم والمواد السامة الموجودة في الدم، والتي تؤدي إلى الإضرار بالبشرة وجفافها، وظهور حب الشباب، كما يحتوي الزبيب الاسود على مضادات الأكسدة التي تنقي الجسم من الشوائب.
2.يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينC الذي يعمل على تغذية الشعر ومنع الشيب المبكر، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويحفز بصيلات الشعر، كما يعمل الزبيب الاسود على منع تساقط الشعر.
3.تناوله يوميا يقوي العظام، حيث يمد أجسامنا بقدر كاف من البوتاسيوم والكالسيوم، الذي يؤدي نقصهما إلى اضطرابات عظمية شديدة مثل هشاشة العظام.
4.يساعد الزبيب الاسود في الحفاظ على مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والكوليسترول تحت السيطرة، حيث تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الزبيب الاسود على خفض مستوى الكوليسترول.
5.يساعد الزبيب الاسود على تقليل ارتفاع ضغط الدم لوجود كمية كبيرة من البوتاسيوم، ويساعد البوتاسيوم أيضا على تقليل مستوى الصوديوم في الدم، الذي تعمل زيادته على رفع ضغط الدم.
6.الزبيب الاسود جيد للأسنان، حيث يمنع نمو عدد من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان لوجود مواد كيميائية نباتية، كما يساعد على محاربة الجراثيم الموجودة في تجويف الفم.
7.يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، حيث يعمل على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم.
8.تقليل علامات الشيخوخة المبكرة، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة بنسبة كبيرة ومواد كيميائية نباتية، وتعمل هذه المواد على حماية خلايا الجلد من التلف الناجم عن تعرضها لأشعة الشمس والملوثات المختلفة.
9.يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بسبب نسبة الألياف العالية الموجودة به، فهي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، ولهذا ينصح به الأطباء لفقدان الوزن.
10.يعالج الزبيب الحمى، وتعد هذه الفائدة من أهم فوائده الصحية، وذلك لاحتوائه على النحاس ومواد مضادة للأكسدة.
11.يحسن من مستوى الرؤية، ويساعد على العناية بالعيون.
12.يحتوي  على بروتينات تساعد في بناء العضلات والعظام.
13.الزبيب المنقوع مفيد للأطفال الرضع في إنتاج الأحماض الأمينية.
14.د يجدد نشاط الجسم ويمده بالطاقة.
15.يحافظ على صحة الكلى ويمنع تكون الحصوات.
16.يقلل الزبيب من فرص التعرض للعدوى، حيث يحتوي على خصائص جرثومية لمحاربة البكتيريا والفيروسات المسببة للعدوى، وبذلك يحمي من الإصابة بنزلات البرد والسرطان.
17.يزيد من فرص الحمل.

وبالرغم من كل هذه الفوائد؛ فالإفراط في تناول الزبيب الاسود يؤدي إلى القيء والإسهال، واضطراب في المعدة، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ومشكلات في مستويات الطاقة.

اضف تعليق