9 أضرار لارتداء أقنعة الوجه “الكمامات”

منة الله عصام
يرتدي الكثيرون اليوم أقنعة الوجه كإحدى طرق الوقاية من فيروس كورونا، حيث تقوم أقنعة الوجه بدور مزدوج لحماية الجميع، فهي تمنع انتشار الجراثيم الخاصة بالشخص ووصولها للآخرين، وكذلك تعمل على منع وصول الجراثيم الأخرى من الوصول إليك، ومع ذلك فهناك أضرار لارتداء أقنعة الوجه، حيث تتسبب في حدوث أشياء غير مرغوب فيها.

9 أضرار لارتداء أقنعة الوجه:

1. ارتداء أقنعة الوجه يسبب دخول هواء الزفير في العينين، مما يولد شعورا ودافعا للمس وحك العينين، مما قد يتسبب في حدوث إصابة إذا كانتا اليدان ملوثتين، وتتسبب أيضا في تكون ضباب على النظارات لمن يرتديها، نتيجة لتراكم هواء الزفير عليها.
2. يجب أن يكون قناع الوجه مريحا لمن يرتديه، وأن يكون ملائما للوجه؛ وإلا لن تخرج قطرات الجهاز التنفسي إذا كانت ذا مقياس كبير، وإذا كانت ضيقة جدا تمنح صاحبها مساحة أقل للتنفس بشكل جيد، وقد تؤذي الوجه أيضا.
3. تجعل التنفس أكثر صعوبة لهؤلاء الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي مثل الربو والانسداد الرئوي الذي يتسبب بطبيعته في انخفاض تدفق الهواء، وقد يتسبب ارتدائها لفترات طويلة إلى ضيق التنفس الذي ينتج عن تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون.
4. ارتداء الأقنعة الواقية يتسبب في حدوث نوبات متكررة من الصداع.
5. عند ارتداء بعض الأشخاص لهذه الأقنعة، يعتقدون بذلك أن الفيروس بعيدا عنهم تمام البعد، وأن قناع الوجه سيحميهم من عدو البشرية ذاك، لذلك يجب أن يحرص الجميع على الالتزام بالإجراءات الوقائية كافة مثل التباعد الجسدي، وغسل اليدين وتطهيرهما باستمرار.
6. بالنسبة للأقنعة القماشية القابلة لإعادة الاستخدام، يجب تطهيرها وغسلها حسب تكرار الاستخدام، فارتداء قناع وجه متسخ لا يهدف إلى وقف انتشار الجراثيم.
7. ارتداء الأقنعة الواقية يسبب أضرارا للأطفال، لذلك عليهم عدم ارتدائها، خاصة الذين يعانون من صعوبة في التنفس.
8. تؤثر أقنعة الوجه على البشرة، وقد تتسبب في تهيج واحمرار الجلد، فإذا كانت البشرة جافة يفضل وضع مرطبات قبل ارتداء القناع للمساعدة في عدم تهيج الجلد أو احمراره، قد يتسبب ارتداء أقنعة الوجه أيضا في ظهور حب الشباب، حيث إن إعادة ارتداء القماشية منها مرة أخرى دون غسلها يؤدي إلى استنشاق الغبار وحبوب اللقاح والبكتيريا وغيرها من الملوثات والجسيمات العالقة داخل مادة القناع، ويؤدي ذلك إلى انسداد المسام، والتسبب في ظهور بثور سوداء، وقد تتسبب أيضا في حدوث تجاعيد الجلد.
9. ضعف جهاز المناعة، حيث يؤدي ارتداء الأقنعة إلى قلة مستوى الأكسجين في خلايا الجسم على المدى الطويل، مما يؤدي إلى نقص قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض، ويقمع بعض جوانب الاستجابة المناعية.

اضف تعليق