فوائد الحلبة للمرأة و وأضرارها ومحاذير تناولها

هايدي سيد

تنتمي الحلبة إلى مملكة النباتات، وتلقى جماهيرية كبيرة من الناس، خاصة النساء، لما فيها فوائد عديدة لصحتها، وفي المقابل أيضا الإكثار من قد يسبب بعض الآثار الجانبية، وتصنف الحلبة كنوع من أنواع البقوليات، ويكون شكلها عبارة عن بذور صغيرة و ناضحة جافة، ولونها يكون من ذهبي إلى أصفر اللون.
في هذا الموضوع سنعرض أهم فوائد الحلبة للمرأة، وبعض الحالات التي يجب فيها أن تتجنبي تناولها، وبعض الآثار الجانبية لها

فوائد الحلبة للمرأة :

-تزيد من تدفق حليب الأم، فالرضاعة الطبيعية هي من أفضل مصادر التغذية لنمو الطفل الرضيع، وقد يواجهن بعض الأمهات صعوبة في إدرار الحليب مما يؤثر بالسلب على صحة الطفل، لذلك تعتبر الحلبة واحدة من أفضل الطرق الآمنة التي يمكن للأم زيادة إدرار الحليب من خلالها، وذلك عن طريق تناولها كمشروب خاصة في فترة الرضاعة مرة واحدة يوميًا، ولمدة اسبوعين.
-تقلل من آلام الطمث، أغلب النساء يعانين من آلام وعسر الطمث، وهي من الآلام الطبيعية والمعتادة، لذلك تناول الحلبة أثناء فترة الطمث يساعد على تخفيف الألم، لاحتواء الحلبة على خصائص مضادة للالتهابات، وتساعد على تقليل الشعور بالإرهاق والصداع، والإغماء، ومسكنة للآلام.
– وأيضا تساعد على تقليل أعراض انقطاع الطمث، فمع زيادة عمر المرأة يزيد معها احتمالات انقطاع الطمث، لأن هرمون الاستروجين يبدأ بالانخفاض مع تقدم العمر، لذلك فالحلبة تحتوي على مواد تعمل كهرمون الاستروجين في الجسم، وتقلل من التقلبات الهرمونية.
-تعمل على فقدان الوزن، فهي تساعد على فقدان الشهية، والشعور بلامتلاء والشبع لفترة، وذلك لاحتوائها على مستويات مرتفعة من الألياف.
– مسحوق الحلبة غني بمضادات الأكسدة، ومضادات البكتيريا، والكثير من الفيتامينات و المعادن لتغذية البشرة، فهو يساعد على تنشيط البشرة من الداخل إلى الخارج، كما تستخدم أيضا لمكافحة ومنع الرؤوس السوداء والبثور والتجاعيد، فيمكن استخدامها كزيت حلبة على البشرة، أو مسحوق.
-يقوم مسحوق الحلبة أيضًا بدعم الشعر ومنعه من التساقط و ضعفة، والتقليل من قشرة الرأس وإضافة لمعان رائع إليه، كما يساعد أيضا على تطويل الشعر، ويمكن استخدامها كعجينة على الشعر، أو مركب غذائي داخلي.

تحذيرات استخدام الحلبة للمرأة :

هناك بعض الحالات التي لا ينصح للمرأة بتناول الحلبة فيها، وتشمل هذه الحالات:

في فترة الحمل:
لا ينصح للمرأة الحامل بتناولها أثناء فترة الحمل، وأيضا قبل الولادة، لأنها يمكن أن تسبب تشوهات للجنين، وأيضًا قد تترك رائحة غير اعتيادية في جسم المولود.

مرضى السكري :
تعمل الحلبة على التأثير بمستويات السكر في الدم، ويمكن أن تعمل على تخفيضها، لذلك يجب على مرضى السكر توخي الحذر أثناء تناولها، حتى لا تتسبب في انخفاض شديد في مستويات السكر.

الآثار الجانبية الشائعة للحلبة :

هناك بعض الاثار الجانبية الشائعة التي يمكن أن تحدث من تناول الحلبة لقوة تأثيرها و مفعولها :
– يمكن أن يسبب الإفراط في تناولها تورم في الوجه وتفاعلات الخساسية الشديدة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، والإسهال، وظهور رائحة كريهة.
-يمكن أن تسبب احتقان الأنف، والسعال، والصفير.
– يفضل أن لا يتناولها الأطفال بكثرة، وذلك لأنها يمكن أن تسبب فقدان الوعي للأطفال، و تتسبب في ظهور رائحة كريهة في الجسم أيضًا.

اضف تعليق