ما يجب معرفته عن سرطان الثدي من أعراض وأسباب وطرق العلاج

هايدي سيد جمعة

سرطان الثدي هو أحد أنواع السرطان التي تصيب الرجال والنساء، ولكنه ينتشر بين النساء على الأكثر، ويعتبر السبب الثاني للوفاة بالسرطان بين النساء بعد سرطان الرئة، فنسبة الوفاة بهذا المرض هي 1 من كل 38 امرأة، أي بنسبة 2.6%.

ما هو سرطان الثدي :

سرطان الثدي هو مرض ناتج عن نمو غير طبيعي ومتزايد في بعض الخلايا المبطنة لقنوات أو لفصوص الثدي بسرعة أكبر من الخلايا السليمة، وتستمر في النمو لتتراكم، ومن ثم تشكل كتلة أو ورم صغير.
يمكن أن تنتشر هذه الخلايا السرطانية من خلال عقد صغيرة تسمى العقد الليمفاوية الموجودة في منطقة الإبط، وأحيانًا تنتشر من خلال العقد فوق عظمة الترقوة أو تحت عظمة القص.

أنواع سرطان الثدي :

أهم ما يجب معرفته عن سرطان الثدي، هو التفرقة بين أنواعه لمعرفة سلوك السرطان، وكيفية علاجه، فيتكون سرطان الثدي ببساطة على شكلين :

– نمو غير طبيعي في بعض خلايا القنوات الناقلة للحليب، وهو النوع الأكثر شيوعًا بين النساء المصابن بسرطان الثدي .
– نمو غير طبيعي ومتزايد في فصيصات الثدي، وهي فصوص من الأنسجة الغدية تترتب على شكل بتلات لزهرة الأقحوانة .

 طريقة علاج سرطان الثدي:

تتوقف طريقة العلاج على نوع الورم المتكون نفسه داخل الثدي، و هناك 3 أنواع لأورام الثدي وهم :

– الأورام الحميدة : وهو ورم ناتج من تجمع كيس مائي أو حليب، أو تكون لحمية، وهو من الأورام الكامنة الغير هجومي (الغير خبيث)، فيبقى هذا النوع داخل المكان الذي نشأ منه ولا يغزو مناطق أخرى من الجسم .
-الأورام ما قبل الخبيثة: والتي ترجع سببها إلى تكون تكلسات، تكشف عن طريق الصور الشعاعية الطبية، و يحتوي على خلايا ما قبل الخبيثة.
– الأورام الخبيثة: و هي تكون لحمية صغيرة في جزء من أجزاء الثدي المذكورة، تحتوي على خلايا خبيثة، وهو من الأورام الهجومية التي تهاجم الأنسجة القريبة منها والمحيطة بها، وتزيد فرص تدميرها، و يمكن أن تنتشر لأجزاء أخرى من الجسم.

أعراض سرطان الثدي:

أن الوعي واليقظة لعلامات وأعراض سرطان الثدي، وإجراء الكشف المبكر هم من الإجراءات اللازمة التي تساعدك على إنقاذ حياتك مبكرًا، فكلما كان الكشف عن المرض في بداياته، كلما ساعد ذلك على ازدياد فرص العلاج ، وأيضًا زيادة فرص الشفاء التام كبيرة جدًا، لذلك يجب التعرف على أعراض سرطان الثدي.
العرض الأكثر شيوعًا هو تشكل كتلة سميكة في الأنسجة الموجودة في الثدي، أو تحت الإبط ويصاحبه الأعراض التالية :
-انتفاخ العقد الليمفاوية تحت الإبط والرقبة .
– ألم في الثدي و تحت الإبط، ولا يزول أبدا أو لا يتغير مع التقلبات الهرمونية على مدار الشهر .
– تغير في حجم الثدي، أو شكله.
– تقشر أو تيبس لأي جزء من جلد الثدي .
-احمرار جلد الثدي .

-وسائل علاج سرطان الثدي :

استشارة الطبيب هي من الخطوات المبدئية و الأولية عند ظهور أي عرض من أعراض هذا المرض، ويتم بعد ذلك عمل الإجراءات اللازمة من الكشف و الفحص على ثدي المريضة، و إجراء صور للثدي من خلال الأشعة الطبية، أو الاختبار بالأمواج فوق الصوتية، أو التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي، ومن ثم عمل التحاليل اللازمة التي يتطلبها الكشف عن هذا المرض، وبناء على نتيجة الفحوصات، يتم معرفة مرحلة السرطان وتحديد العلاج المناسب له.
و تحدد طريقة العلاج من خلال معرفة نوع سرطان الثدي، ومرحلته، و مدى حساسيته من الهرمونات، وعمر المريضة ووضعها الصحي، وهو ما يتم معرفته من خلال الفحوصات .

وتشمل الخيارات العلاجية ما يلي :
العلاج بالكيماوي، أو التدخل الجراحي لاستئصال الورم، أو العلاج البيولوجي ومعناه العلاج بالأدوية، أو العلاج الهرموني، أو العلاج بالأشعة.

اضف تعليق